رئيس التحرير: طلعت علوي

تمديد الاكتتاب بأسهم «مصرف الصفا» حتى 26 تموز المقبل -

الأحد | 26/06/2016 - 02:30 مساءاً
تمديد الاكتتاب بأسهم «مصرف الصفا» حتى 26 تموز المقبل -

قررت اللجنة التأسيسية لـ»مصرف الصفا» تمديد الاكتتاب الأولي العام بأسهم المصرف حتى 26 تموز المقبل، وذلك بعد الحصول على موافقة هيئة سوق رأس المال والجهات المختصة ذات العلاقة، وحرصاً منها على توسيع قاعدة المساهمين. وكان المصرف طرح 38,045 مليون سهم اعتباراً من مطلع حزيران الجاري وانتهت فترة الاكتتاب المحددة في نشرة الإصدار في 23 حزيران، لكن اللجنة التأسيسية ارتأت تمديد فترة الاكتتاب لإتاحة المجال أمام المزيد من المستثمرين، مواطنين ومؤسسات، للاكتتاب بأسهم المصرف بغية توسيع قاعدة المساهمين بأكبر قدر ممكن. من جهة أخرى، تسير أعمال تجهيز مقر الإدارة العامة والفرع الرئيس للمصرف في حي الماصيون برام الله على قدم وساق، التزاما بالموعد المحدد لافتتاح المصرف وبدء نشاطه الفعلي في الربع الثالث من هذا العام، ليتسنى الانطلاق بتنفيذ خطة تفرع المصرف في باقي المحافظات، وصولا إلى تغطية شاملة لخدماته المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لكافة المحافظات.

وقال مقرر اللجنة التأسيسية لمصرف الصفا: إن المصرف خرج من إطار الفكرة والدراسة واصبح واقعا، حيث بدأت المساهمات الفعلية للمصرف في الاقتصاد الفلسطيني، من حيث التشغيل، والتعاقد مع عدد كبير من الشركات والجهات المختصة في المجالات الفنية والتكنولوجية واللوجستية، والموردين، ونحن على ثقة بأن المصرف سيشكل قيمة مضافة لسوق الصيرفة الإسلامية في فلسطين، التي ستستفيد من منتجات وخدمات مصرفية إسلامية جديدة ومميزة ومبتكرة لم تعرفها السوق المحلية من قبل. وبهدف تعريف الجمهور، وخصوصا جمهور قطاع الأعمال، فقد نظم المصرف حفلي إفطار الأسبوع الماضي، في كل من نابلس والخليل، بحضور عدد كبير من المسؤولين والشخصيات الاعتبارية ورجال الأعمال في المحافظتين، واللتان تحتلان رأس أولويات المصرف في خطته للتفرع بعد الانتهاء من مرحلة التأسيس.

فقد نظم المصرف حفل إفطار في مدينة نابلس، الأحد الماضي، بحضور المحافظ اللواء أكرم الرجوب، ونائبه السيدة عنان الأتيرة، ومدير عام هيئة سوق رأس المال براق النابلسي، ورئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم، وأعضاء الغرفة، ورئيس ملتقى رجال أعمال نابلس نضال البزرة، وأعضاء الملتقى، وعدد من رؤساء الغرف التجارية في محافظات شمال الضفة الغربية، وعدد كبير من الشخصيات الاعتبارية ورجال الأعمال في المحافظة. وأعربت الأتيرة عن ترحيبها بإنشاء مصرف الصفا، مؤكدة ثقتها بأنه سيشكل نقلة نوعية في الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في فلسطين، ورافدا أساسيا من روافد الاقتصاد الفلسطيني عموما. من جهته، أبدى النابلسي العديد من الملاحظات التي تحسب كمزايا لمصرف الصفا، أبرزها طرح سهمه للاكتتاب العام بقيمة اسمية دولار واحد دون علاوة إصدار، ما يدل على حرص القائمين على المصرف الحفاظ على حقوق صغار المساهمين.

وقال: نشرة الإصدار تضمنت الكثير من المعلومات والتوقعات، منها أن حقوق الملكية ستصل 96 مليون دولار بحلول عام 2020. وفي الخليل، أقامت اللجنة التأسيسية لمصرف الصفا مأدبة إفطار، الاثنين الماضي، للتعريف بالمصرف الجديد، شارك فيها عدد من رجال الأعمال ممثلي مختلف المؤسسات في المحافظة، بينهم وزير الاقتصاد الوطني الأسبق كمال حسونة، والمهندس محمد غازي الحرباوي رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، والدكتور مصطفى شاور رئيس رابطة علماء فلسطين.

في بداية اللقاء، ألقى حسونة كلمة رحب فيها بالحضور، وتحدث عن أهمية مصرف الصفا لمجتمع الأعمال في فلسطين، خاصة وأنه مصرف يختص بالأنشطة المصرفية التي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتطرق للحديث عن مراحل تأسيس المصرف، معربا عن ثقته بأن المصرف سيصبح خلال السنوات القادمة المصرف الأول في فلسطين، نظرا لحاجة السوق الفلسطينية لمثل هذا المصرف، داعيا رجال الأعمال للاكتتاب والاستفادة من خدمات المصرف خلال الفترة القادمة. من جانبه تحدث الحرباوي، عن أهمية القطاع المصرفي للمواطنين بشكل عام ولمجتمع الأعمال خصوصا، مؤكداً أن المصارف الإسلامية هي الحل الأمثل للكثير من العوائق والتحديات التي تواجه قطاع الأعمال ولا تجد لها حلولا في البنوك التجارية العادية.

وأضاف: نحن بأمس الحاجة لهذه الحلول الإسلامية حتى نتمكن جميعاً من التعامل مع المصارف التي تعمل وفقا للشريعة الإسلامية، وهناك العديد من المجالات التي من الممكن أن تعمل عليها المصارف الإسلامية، وقد زاد الطلب عليها خلال الفترة الماضية خصوصا في محافظة الخليل. وتابع: هناك العديد من الفرص التي من الممكن أن تُساهم فيها المصارف الإسلامية، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم القطاع الخاص، داعيا مجتمع الأعمال في المحافظة إلى المساهمة في مصرف الصفا كونه مصرف إسلامي. وتحدث الدكتور شاور مطولاً عن البنوك التجارية والمصارف الإسلامية والفرق بينها، مبيناً الحكم الشرعي لكلا النوعين من المصارف، معربا عن أمله في توسيع قاعدة الخدمات المصرفية الإسلامية لتصبح هي الغالبة في السوق الفلسطينية.

وأضاف:» نرحب أشد الترحيب بولادة مؤسسة مصرفية إسلاميه، ونتمنى على إدارة المصرف الاهتمام بالجوانب الاستثمارية، والمساهمة الفاعلة في إنشاء مؤسسات إنتاجية من خلال تمويل أقامتها. بدوره، هنأ الحسن المشاركين، وجمهور محافظة الخليل عموما بحلول شهر رمضان المبارك، مستعرضا ابرز الإنجازات والتحضيرات الجارية لافتتاح الفرع الرئيس للمصرف ومقر إدارته العامة في رام الله خلال الشهور القليلة القادمة. وقال: رسالتنا تقديم خدمات ومنتجات مصرفية متطورة وحلول خلاقة لكافة العملاء، محلياً ودولياً، من خلال فريق عمل فاعل باستخدام برامج عمل وتقنيات وأدوات تواكب العصر وتطوراته، تحقيقاً لتطلعات عملائنا ومساهمينا وموظفينا وتجسيداً لقيم المسؤولية الاجتماعية.

وأعرب المهندس أحمد حسونة، منسق اللقاء،، عن شكره للجنة التأسيسية ورجال الأعمال على حضورهم اللقاء وإثرائه من خلال مداخلاتهم الهادفة للنهوض بواقع المصارف الإسلامية، متمنيا التوفيق والنجاح لمصرف الصفا في خدمة قطاع الأعمال والجمهور والاقتصاد الفلسطيني عموما، وتمويل المشاريع استثمارية من شأنها المساهمة في تنمية المجتمع الفلسطيني بشكل كامل، والحد من مشكلتي الفقر والبطالة. ويبلغ رأس المال المصرح به لمصرف الصفا 75 مليون دولار أميركي موزعة إلى 75 مليون سهم بقيمة اسمية دولار واحد للسهم، وقد اكتتب مؤسسو المصرف بما مجموعه 36,955 مليون سهم تمت تغطيتها بالكامل، فيما طرح الباقي (38,045 مليون سهم) لاكتتاب أولى عام من قبل الجمهور، من داخل فلسطين وخارجا، بحد أدنى 500 سهم. وأقر مؤسسو الشركة بتاريخ 23/03/2016 تشكيل لجنة تأسيسية لتصريف أمور المصرف خلال الفترة التأسيسية برئاسة يوسف نسناس، وعضوية كل من: د. عبد الرحمن حمد، وريم العسعس، وخالد أبو دياك، وعزيز عبد الجواد، والمهندسين خالد كالوتي وعامر سفاريني.

بيان صحفي

التعليـــقات