رئيس التحرير: طلعت علوي

حملة امنية على المركبات غير القانونية مدعومة من رئيس الحكومة

السبت | 25/06/2016 - 11:57 مساءاً
حملة امنية على المركبات غير القانونية مدعومة من رئيس الحكومة
خاص بالـ

 

انطلقت من بيت لحم وتشمل كافة المحافظات 

٢٥٪ من حالات الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق تمت بمركبات غير قانونية 

الظاهرة في تزايد مستمر حتى في المدن الفلسطينية! 

 

 

خاص: السفير الاقتصادي - برنامج "مع الناس" راية اف ام 

 

رام الله - توجه معد ومقدم برنامج "مع الناس" برسالة مفصلة لدولة رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني حول ظاهرة المركبات غير القانونية في محافظات الضفة المحتلة والتي باتت تشكل خطرا كبيرا على حياة وممتلكات الناس، اضافة الى الاثار السلبية على الايرادات العامة والاضرار البيئية الممترتبة على مصادرة واتلاف تلك المركبات التي يتم تهريبها من اسرائيل. 

وبحسب السجلات الرسمية للعام ٢٠١٥ فان ٢٥٪ من حالات الوفيات الناجمة عن حوادث مرورية كانت بمركبات غير قانونية. 

وعلى الرغم من اتلاف ومصادرة اكثر من ٧٠٠٠ مركبة غير قانونية خلال العام المنصرم من قبل شرطة المرور، الا ان الظاهرة مستمرة بل وفي ازدياد نتيجة غياب الاجراءات الرادعة الميدانية والادارية. 

رئيس مجلس الوزراء اوعز الى مدير عام شرطة المرور البدء بحملة شاملة في كافة المحافظات لمصادرة المركبات غير القانونية والتي يقدر عددها ب (٢٠٠) الف مركبة. حيث تباع تلك المركبات بمبالغ لا تزيد على ٥٠٠ دولار لكل مركبة.

وقد كان برنامج "مع الناس" قد التقى بادارة شرطة المرور واقرا برنامجا اسبوعيا مع شرطة المرور للحديث عن تلك الظاهرة الخطرة وسبل مكافحتها، اضافة الى تعزيز حالة الوعي لدى المواطن بخطورة قيادة او شراء تلك المركبات، لما لها من انعكاسات سلبية على حياة وممتلكات المواطنين. 

هذا ويتابع برنامج "مع الناس" مع وزارة النقل والمواصلات اعداد نظام لاعادة ترخيص حوالي ٨٠ الف مركبة منتهية الترخيص من خلال تقديم خصومات على رسوم الترخيص لكل من يرغب تسوية وضع مركبته القانوني. النظام تم اقتراحه خلال لقاء جمع مدير عام شركة المشرق للتأمين ومدير عام الترخيص عبر برنامج " مع الناس"، ومنذ ذلك الحين يتابع طاقم البرنامج تنفيذ النظام مع وزارة النقل والمواصلات ومجلس الوزراء.

وكان معد ومقدم البرنامج طلعت علوي قد توجه برسالة لرئيس مجلس الوزراء رامي حمد الله بتاريخ ١٠ اذار ٢٠١٦، لدفع وزارة النقل والمواصلات اتخاذ بعض الاجراءات الادارية التي تساهم في تصويب اوضاع عشرات الالاف من المركبات التي تسير على الطرقات دون ترخيص او تأمين. 

وزارة النقل والمواصلات اكدت لبرنامج " مع الناس" انها تعمل على تنفيذ توصيات دولة رئيس مجلس الوزراء، وسيتم الاعلان عن الاجراءات الجديدة خلال الاسابيع القليلة القادمة. 

 

متابعة: امجد حسين  و  لانا الشني 

ارشيف الصور: امجد الحايك 

 

 

 

التعليـــقات