رئيس التحرير: طلعت علوي

معايعة توقع اتفاقية خدمات هندسية واستشارية لترميم قصر هشام

الأحد | 19/06/2016 - 02:15 مساءاً
معايعة توقع اتفاقية خدمات هندسية واستشارية لترميم قصر هشام

 وقعت وزيرة السياحة والآثار رُلى معايعة اتفاقية خدمات هندسية واستشارية مع مكتب ماتسودا الياباني للاستشارات الهندسية الدولية، في مقر وزارة السياحة والآثار بمدينة بيت لحم، وذلك بحضور كينجي كادوازو رئيس الطاقم الاستشاري الهندسي الياباني، والمهندس إيهاب داود نائب مدير عام الترميم وإدارة المواقع في وزارة السياحة والآثار. وأشادت معايعة بأهمية الاتفاقية الثنائية والتي سيعمل بموجبها المكتب الياباني على إعداد المخططات الهندسية والوثائق اللازمة للعطاء الخاص بمشروع إنشاء تغطية وإظهار فسيفساء قاعة الحمام الكبير في قصر هشام بمدينة أريحا.

وأوضحت معايعة ان الاتفاقية التي وقعت تأتي تنفيذاً لمذكرة التفاهم بين الحكومة اليابانية والحكومة الفلسطينية بتاريخ 15 شباط 2016 في طوكيو، بحضور الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين والسيد شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني. وبموجب هذه الاتفاقية ستقدم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي - «جايكا»، جزءاً من منحة للحكومة الفلسطينية للمساهمة بتنفيذ مشروع إنشاء تغطية وإظهار فسيفساء قاعة الحمام الكبير في قصر هشام بمدينة أريحا. وأكدت معايعة ان التنمية السياحية من إحدى أهم أولويات خطة التنمية الوطنية 2014-2016 للحكومة الفلسطينية، وحماية التراث الثقافي تعتبر مسألة مهمة جداً حيث من المتوقع أن يساعد المشروع في التنمية السياحة والنمو الاقتصادي المستدام في فلسطين. وأيضاً ستزيد قيمة لقصر هشام كمصدر سياحي من منطلق تنشيط السياحة. ويتوقع من خطة المشروع تحقيق الحماية والإظهار للتراث التاريخي الثقافي والذي سيقود لتعزيز السياحة في المنطقة المعنية.

ويعد قصر هشام في أريحا واحدا من أروع أمثلة الهندسة المعمارية التي تعود للعهد الأموي (القرن الثامن) والذي يزوره الكثير من السياح. وتغطي أرضية قاعة الحمام 38 لوحة فسيفسائية معقدة على مساحة 825 مترا مربعا، والذي يجعلها واحدة من أكبر لوحات الفسيفساء في الشرق الأوسط، وهي غير معروضة للزوار لأنها مغطاة ب 10-20سم من التراب وهذا كإجراء وقائي للحفاظ عليها ولذلك فإن بناء تغطية فوق أرضية الفسيفساء في قاعة الحمام أمر مهم جداً لحمايتها. 

بيان صحفي

التعليـــقات