رئيس التحرير: طلعت علوي

الحكومة تقرر خفض الفائدة على قروض تمويل الاسكان للقدس

الخميس | 16/06/2016 - 01:49 مساءاً
الحكومة تقرر خفض الفائدة على قروض تمويل الاسكان للقدس

قال نائب محافظ القدس عبد الله صيام إن الحكومة الفلسطينية اصدرت قرارا بتخفيض الفوائد على قروض برنامج تمويل الإسكان للقدس المقدم من البنك الإسلامي للتنمية بنسبة %1.5 وستقوم الحكومة بتسديد هذه النسبة للبنوك .

وكان البنك الإسلامي للتنمية قدم مبلغ 30 مليون دولار ضمن برنامج تمويل الاسكان للقدس من باب دعم صمود المقدسين، هذه الأموال قسمت إلى ثلاث دفعات ومُنحت للبنوك لإقراضها للناس بفائدة 3%.

بعض المرقبون والاقتصاديون انتقدوا طريقة تنفيذ البرنامج معتبرين تسليم المنحة للبنوك لإقراضها بفائدة عالية هو خدمة للبنوك وليس للمواطن الذي لم يستفد بالشكل المفترض من المنحة.

وياتي قرار الحكومة الاخير بتسديد ما نسبته 1.5% بعد ضغط كبير من جهات عدة، وتستمر المطالبات بالغاء الفائدة بشكل كامل، وذلك لان النقود في الاساس غير مستردة ولا يجوز ان تستثمر فيها البنوك على حساب المواطن المقدسي.

صيام يؤكد أن اسعار الشقق في القدس تصل لأسعار خيالية تتجاوز ال 350 ألف دولار وهذا مبلغ كبير لا يستطيع المقدسي أن يوفره، لذلك كان هناك توجه رسمي لوضع هذا الملف على الأولويات وبالفعل فقد تم الحصول على بعض المنح السكنية من مؤسسات مختلفة ومن البنك الإسلامي ومجلس الاسكان كذلك، والعمل مستمر لتثبيت المقدسين.

©السفير الاقتصادي

التعليـــقات