رئيس التحرير: طلعت علوي

ترتيب مجلة الاقتصاد والأعمال لـ "شركات الاتصالات العربية المُدرجة لعام 2015"

الثلاثاء | 14/06/2016 - 12:48 مساءاً
ترتيب مجلة الاقتصاد والأعمال لـ "شركات الاتصالات العربية المُدرجة لعام 2015"

 

حلّت مجموعة الاتصالات السعودية في المركز الأول بحسب الرسملة السوقية ضمن ترتيب مجلة الاقتصاد والأعمال لشركات الاتصالات العربية المُدرجة للعام 2015، فيما حلّت اتصالات الاماراتية في المركز الأول من حيث الأرباح ومن حيث الموجودات. وبلغت قيمة الرسملة السوقية للشركات المشمولة بالترتيب نحو 109 مليارات دولار ما شكل انخفاضا بنحو 14 مليار دولار مقارنة بنتائج عام 2014، أما الأرباح فانخفضت بنحو نصف مليار دولار وبلغت 7.8 مليار، فيما انخفضت الموجودات بنحو 700 مليون دولار وحققت 140.7 مليارا. ويضم الترتيب 16 شركة اتصالات عربية مدرجة تقدّم خدمات الاتصالات النقالة.  

ويُظهر هذا الترتيب الذي تنشره مجلة الاقتصاد والأعمال للسنة الثانية عشرة على التوالي، انخفاضا كبيرا في الرسملة السوقية لدى الشركات الخليجية والتي خسرت نحو 11 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي. وقد يكون هذا الانخفاض ناتجا عن الاضطرابات الاقتصادية وانخفاض أسعار النفط. وذكرت الاقتصاد والأعمال أن المنحى التراجعي في مؤشرات الترتيب لم يقتصر على الشركات الخليجية، إذ تراجعت الرسملة السوقية لدى شركة «ماروك تليكوم» بنحو 11 في المئة أي ما يناهز أكثر من مليار دولار، كذلك تراجع أداء شركة الاتصالات الفلسطينية «بالتل» في كافة المؤشرات وبشكل خاص في رسملتها السوقية

وأوضح التقرير أن لدى الشركات الخليجية مواقع أولى في مختلف مؤشرات الترتيب، سواء من حيث الرسملة السوقية، الموجودات أو الأرباح. وتسيطر هذه الشركات على نحو 90 في المئة من مجمل الأرباح والبالغة 7.8 مليارات دولار، كما إنها تسيطر على نحو 88 في المئة من الرسملة السوقية للشركات مجتمعة والتي بلغت نحو 109.3 مليارات دولار

أما في مجال الموجودات، فتبلغ حصة الشركات الخليجية 130.8 مليار دولار من الإجمالي البالغ 140 ملياراً. أبرز الشركات الخليجية التي تراجعت في مجال الرسملة هي: أوريدو Ooredoo القطرية، موبايلي السعودية، زين الكويتية، فودافون قطر، أوريدوالكويت، زين السعودية وبتلكو البحرينية. أما الشركات الخليجية التي حققت نمواً في رسملتها ما بين 2014 و2015، فهي: الاتصالات السعودية، اتصالات الاماراتية، دو الاماراتية، وأوريدو العُمانية. أما موجودات الشركات الخليجية في الترتيب فقد انخفضت بنحو 1.6 مليار ووصلت إلى 130 ملياراً، متأثرة بانخفاض قيمة الموجودات لدى مجموعة شركات أبرزها: أوريدو القطرية والكويتية اضافة إلى موبايلي السعودية وغيرها.  

وختم التقرير بتسليط الضوء على المراتب الثلاثة الأولى في الترتيب، وذكر أن الشركات الثلاث الأوائل تسيطر على حصص كُبرى من مجمل مؤشرات الترتيب. وتبلغ قيمة رسملتها السوقية نحو 64.3 في المئة من إجمالي الرسملة السوقية. أما الشركات الثلاث الأولى من حيث الأرباح فتسيطر على نحو 72.5 في المئة. وفي مؤشر الشركات الثلاث الأولى من حيث الموجودات أي الاتصالات السعودية واتصالات الاماراتية وأوريدو قطر، فتسيطر على 61 في المئة. ولفت التقرير إلى أداء شركة ماروك تليكوم التي حلّت في المركز الثالث من حيث الرسملة والربحية، وذكر أن هذه الشركة دأبت خلال السنوات الماضية على مزاحمة الشركات الخليجية على المراكز المتقدمة. وعملياً باتت «ماروك تليكوم» هي شركة الاتصالات غير الخليجية الوحيدة التي تحجز مقعداً دائماً بين كبار اللاعبين في هذا الترتيب.  

 

حصة الشركات الخليجية من الأرباح 

الشركات الخليجية

مليون دولار 

النسبة %

شركات الخليج العربي

7.077

89.74

باقي الشركات 

809

10.25

المجموع 

7.886

 

 

حصة الشركات الخليجية من الرسملة السوقية

الشركات الخليجية

مليون دولار

النسبة %

شركات الخليج العربي

95.839

87.63

باقي الشركات 

13.522

12.36

المجموع 

109.361

 

 

 

التعليـــقات