رئيس التحرير: طلعت علوي

مجموعة في دبي تعتزم تطوير منجم بوكسيت في غينيا قيمته 8 مليارات دولار

السبت | 11/06/2016 - 04:20 مساءاً
مجموعة في دبي تعتزم تطوير منجم بوكسيت في غينيا قيمته 8 مليارات دولار

قال المؤسس المشارك لشركة موارد مقرها دبي أول من أمس، ان الشركة تجري محادثات مع دور تجارة لتطوير احتياطيات بوكسيت في غينيا قيمتها ثمانية مليارات دولار كانت في حوزة بي.اتش.بي بيليتون. وأضاف جيمس تونكارا المؤسس المشارك لمجموعة جاجاه للاستثمار أنه يتوقع مشاركة صينية في المشروع وأن يبدأ الانتاج بنهاية العام القادم لكن لم تجر أي اتصالات بعد. وتملك غينيا نحو ثلث الاحتياطيات العالمية من البوكسيت المستخدم في صناعة الالومنيوم لكن سنوات الحكم العسكري والاضطرابات عطلا استغلال تلك الثروة.

وكانت بي.اتش.بي التي امتلكت سابقا امتيازات بوكسيت جنوب بوفا التي تبعد نحو 150 كيلومترا شمالي العاصمة كوناكري قد أوقفت التنقيب هناك في 2012 بعد تراجع أسعار الالومنيوم. وقال تونكارا ان غينيا «أضاعت فرصة دخول العصر الذهبي» قبل انهيار الاسعار. لكنه أضاف متحدثا بالهاتف من لندن حيث يلتقي بمستثمرين أن مسقط رأسه غينيا التي أصبحت تحت حكم ديمقراطي جاهزة للتطوير وأن المستثمرين سيتشجعون أكثر «فور انطلاق مشروع عملاق أو مشروعين». وقال انه لقى «اهتماما من متعاملين كبار» بشراء بعض الانتاج في المستقبل لكنه أحجم عن تسميتهم أو تحديد السعر قيد النقاش. وقال عندما سئل عن الصين «لم يتصلوا بنا بعد ولم نتصل بهم لكن أعتقد أنه سيحدث. أتوقع حدوث مفاتحة». وبعد أن أوقفت بي.اتش.

بي النشاط ألغت غينيا عطاء لامتيازات تعدين البوكسيت قالت مصادر ان شركة صينية فازت به بالاشتراك مع أعضاء بالحزب السياسي للرئيس ألفا كوندي. وفي اذار 2016 وقع تونكارا اتفاقا مع الحكومة الغينية وشركة التعدين الوطنية لتطوير المنجم الذي يحوي تسعة مليارات طن من مادة البوكسيت. وقال ان صافي قيمة منجم بوكسيت جنوب بوفا 95ر7 مليار دولار بناء على نموذج لتدفقات السيولة على مدى 25 عاما. ويشهد الطلب العالمي على الألومنيوم ارتفاعا لكن تخمة المعروض ما زالت تلقي بظلالها على توقعات السعر بعد أن سجل مستويات قياسية منخفضة العام الماضي. 

وكالات

التعليـــقات