رئيس التحرير: طلعت علوي

حوادث عمالية اكثر في رمضان...و60 مفتش جديد في وزارة العمل

السبت | 11/06/2016 - 04:06 مساءاً
حوادث عمالية اكثر في رمضان...و60 مفتش جديد في وزارة العمل

نور الدين مرزوق

 

قال مامون عودة من دائرة التفتيش في وزارة العمل ان الوزارة تقوم بحملة توعية وبجولات تفتيشية مكثفة خلال شهر رمضان، بسبب الزيادة الملحوظة في حوادث العمل خلال الشهر الفضيل.

المشكلة الحقيقية في هذه الحوادث بحسب عودة انا ضحاياها غير مؤمنين في اغلب الاحيان خاصة العاملين مع المقاولين في قطاع الانشاءات. 

وعن دور الوزارة في الرقابة على هذه المنشئات يقول عودة:  ان الوزارة وبحسب تقريرها للسنة الماضية لا تؤدي دورها الرقابي كما هو مطلوب وهذا بسبب عدم وجود اعداد كافية من المراقبين والمفتشين لدى دائرة التفتيش في وزارة العمل، اذ لا يزيد عددهم عن 60 مفتش في كافة مناطق الضفة المحتلة.

وكشف عودة عن خطة الوزارة في تعيين نحو 60 مفتش جديد خلال الاعوام الثلاثة القادمة، بدات فعلا هذه الخطة هذا العام اذ سيتم توظيف 9 مفتشين مع نهاية العام الجاري.

الا انه ورغم زيادة عدد المفتشين لا يتوقع عودة ان يتم حل مشكلة التامين بالكامل والزام اصحاب العمل بتامين عمالهم وذلك لان علاج الموضوع بحاجة الى توحيد الجهود مع كافة الاطراف خاصة الجهاز القضائي الذي يعطل تنفيذ الحكم في الكثير من القضايا التي تصله، هذا الى جانب عدم التزام بعض القضاة بنص القانون واصدار احكام بعيدة عن النص.

ويرى عدنان درويش مدير حوادث التامينات العامة في الشركة المتحدة للتامين ان هناك حلول اخرى مطروحة لزيادة عدد العمال الفلسطينيين المؤمنين، اهمها ربط التامين باجراءات تتعلق بترخيص المنشئات المنوي العمل فيها. وبحسب درويش فان هذا الموضوع بحاجة الى تعاون من البلديات ودوائر ترخيص وجهات حكومية اخرى، وحال تنفيذه سيكون نقطة تحول في ملف تامين العمال. 

 

السفير الاقتصادي_المقابلة من برنامج ملف الرقيب

التعليـــقات