رئيس التحرير: طلعت علوي

تعديل قانوني لمعاقبة الكليات التي يدعم محاضروها المقاطعة

الخميس | 09/06/2016 - 02:43 مساءاً
تعديل قانوني لمعاقبة الكليات التي يدعم محاضروها المقاطعة

كتبت صحيفة  “يسرائيل هيوم” العبرية،  ان النائب عوديد فورر (اسرائيل بيتنا) قدم امس، اقتراحا لتعديل قانون منع المس بإسرائيل بواسطة المقاطعة، وذلك على خلفية ما كشفته “يسرائيل هيوم” بشأن توقيع محاضرين في الاكاديميات الاسرائيلية على رسالة تشجع جمعية علماء الانثروبولوجيا الامريكية على مقاطعة اسرائيل.

وحسب اقتراح فورر، يتم منح رئيس مجلس التعليم العالي، وزير التعليم، صلاحية خصم جزء من ميزانية المؤسسة الاكاديمية التي يقوم احد الموظفين فيها بنشر دعوة علنية لفرض المقاطعة على اسرائيل، شريطة ان لا يتجاوز الخصم المالي حجم الراتب السنوي لذلك الموظف.

وقال فورر خلال نقاش عاصف جرى في لجنة التعليم البرلمانية، امس، ان “اختراع حصول اليد اليمنى على تمويل من الدولة، فيما تدعو اليد اليسرى الى مقاطعة اسرائيل هو اختراع اسرائيلي جديد. يجب الا يختبؤوا، حركة BDS هي حركة لا سامية، ودعمها يعني الدعوة الى رفض وجود دولة اسرائيل”.

وحظي اقتراح فورر بتأييد وزير الامن الداخلي غلعاد اردان الذي اعتبره “اقتراحا في الاتجاه الصحيح، لكنه يجب تنسيق النص معنا. يوجد طاقم قانوني يفحص الافكار والمقترحات المتعلقة بمكافحة من يدعون الى مقاطعة اسرائيل”.

يشار الى ان 15 نائبا حضروا الجلسة، التي تم خلالها اخراج النائب جمال زحالقة (القائمة المشتركة) بعد تحذيره ثلاث مرات.

وقال المدير العام لحركة “ام ترتسو”، متان بيلغ، خلال الجلسة انه “من المدهش الاكتشاف بأن غالبية المحاضرين هم نشطاء في تنظيمات سياسية معادية للصهيونية تتغذى من ميزانيات ضخمة تصل من حكومات اجنبية. يجب صد هذه الظاهرة من اجل الحفاظ على مستقبل الاكاديمية الاسرائيلية”.

التعليـــقات