رئيس التحرير: طلعت علوي

"جمعية المستهلك" تواصل جولاتها لضبط الأسعار في عدة محافظات بالضفة

الخميس | 09/06/2016 - 11:19 صباحاً
"جمعية المستهلك" تواصل جولاتها لضبط الأسعار في عدة محافظات بالضفة

واصلت أمس، جمعية حماية المستهلك جولاتها التفقدية للسوق بالشراكة وزارة الاقتصاد الوطني ضمن خطة مشتركة لضبط وتنظيم السوق وعدم التلاعب في الاسعار.

وشملت الجولات محلات بيع اللحوم والدواجن والسوبرماركت للتأكد من عدم رفع الأسعار وإشهار الأسعار وجودة المنتجات المسوقة وصلاحيتها.
وأفاد بيان صحافي صادر عن الجمعية أن محافظة رام الله والبيرة شهدت جولة ميدانية على السوق ضمن لجنة مشتركة ترأستها رئيسة نيابة الجرائم الاقتصادية نجاة بريكي، وممثلي وزارة الاقتصاد الوطني، والضابطة الجمركية، ووزارة الزراعة، والجمعية، تم خلالها تفقد عدد من المحلات وتقديم لائحة الأسعار الاسترشادية للتجار للالتزام بها، والتأكيد على إشهار الأسعار، وعدم عرض الدواجن واللحوم في الهواء وخارج الثلاجات.

وشملت الجولة السوق الرئيسي من ميدان المنارة باتجاه شارع القدس الرئيسي ومحيط الحسبة، وايضا سوق رام الله التحتا خصوصا محلات بيع اللحوم والدواجن.

وفي محافظة نابلس شاركت الجمعية في جولة في السوق ترأستها نائب المحافظ عنان الاتيرة وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني والزراعة والضابطة الجمركية والغرفة التجارية.

وتم التأكد من إشهار الاسعار وخصوصا الاسعار الاسترشادية التي اعلنت عنها وزارة الاقتصاد الوطني، والالتزام بتاريخ الصلاحية، وعدم عرض المواد الحساسة تحت اشعة الشمس.

وفي قلقيلية قام محافظ قلقيلية ووزارة الاقتصاد الوطني والزراعة والضابطة الجمركية والغرفة التجارية والجمعية بجولة تفقدية ومتابعة لضبط وتنظيم السوق الداخلي.

وأشار رئيس الجمعية صلاح هنية الى أهمية ترؤس النيابة العامة الجولة خصوصاً ان النيابة تعتبر صاحبة الصلاحية على الجهات الرقابية التي تحمل صفة الضابطة القضائية المؤهلة لضبط وتنظيم السوق وإنفاذ القانون ضد المخالفين والمتلاعبين بالأسعار وبجودة المنتجات وصلاحياتها.

وأضاف أن جهوداً واسعة تبذل على مسارين، الاول مع وزارة الزراعة لمعالجة اسعار اللحوم الحمراء التي شهدت ارتفاعا غير مسبوق، وقيام وزارة الاقتصاد الوطني بالاعلان عن السعر الاسترشادي وتحديد سعر الخاروف بـ 75 شيكلا، ولحوم العجل بـ 55 شيكلا، وفي ذات الوقت نتابع مع التجار الضغط والمقاطعة لحين الالتزام بالاسعار المحددة من قبل جهات الاختصاص، وابدى عدد من التجار التزامهم بالسعر المعلن، وسنظل نتابع هذا الملف حتى نحقق حق المستهلك بابتياع اللحوم الحمراء باسعار معتدلة وطبيعية تناسب القدرة الشرائية للمستهلك.

وأضاف هنية أن عددا من محلات بيع اللحوم في قلب سوق مدينتي رام الله والبيرة تقوم بالبيع بأسعار معتدلة ومقبولة، وهناك عدد من المحلات في بلدات المحافظة تبيع ايضا بأسعار معتدلة، وستقوم الجمعية نهاية هذا الأسبوع الإعلان عن قائمة شرف بأسماء المحلات الملتزمة بالأسعار.

وأكد ان الجمعية تسعى لتعديل السلوك الاستهلاكي للمواطنين من خلال حثهم على الاتجاه نحو البدائل عندما ترتفع أسعار سلع محددة، موضحاً أن اللحوم المجمدة هي لحوم صحية وصالحة يتم استيرادها بعد فحصها والتأكد من سلامتها، إضافة إلى بدائل لحوم الحبش والدواجن التي توفر بروتين حيواني مناسب.

بيان صحفي

التعليـــقات