رئيس التحرير: طلعت علوي

شكوى ضد إسرائيل لتهريبها نفايات خطرة لفلسطين

الخميس | 09/06/2016 - 10:56 صباحاً
شكوى ضد إسرائيل لتهريبها نفايات خطرة لفلسطين

قدمت سلطة جودة البيئة إلى الأمانة العامة لسكرتاريا اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها، بلاغا حول مخالفة دولة الاحتلال الإسرائيلي "الطرف" في الاتفاقية، بنقل نفايات خطرة الى اراضي دولة فلسطين.

واشارت سلطة جودة البيئة في تصريح صحفي الى ان البلاغ تناول تفاصيل ضبط سلطة جودة البيئة من خلال طواقمها وبالتعاون مع جهاز الشرطة الفلسطينية بتاريخ 12/4/2016، لشاحنتي نفايات إسرائيليتين مهربة من المنطقة الصناعية الإسرائيلية "جيشوري" والمقامة على أراضي غربي طولكرم، إلى محافظة جنين.

واكدت في تصريحها ان دولة فلسطين طرفا في اتفاقية بازل، وتعمل بموجب احكامها التي تهدف إلى حماية صحة البشر والبيئة من الآثار الضارة التي تنجم عن توليد النفايات الخطرة والنفايات الأخرى ونقلها وادارتها عبر الحدود، حيث تلزم الاطراف الموقعة عليها، بالوقوف امام مسؤولياتها في نقل النفايات الى الدول.

ودعت سلطة جودة البيئة افراد المجتمع الفلسطيني للتعاون مع طواقمها في مختلف محافظات الوطن، للتبليغ عن عملية تهريب الشاحنات الاسرائيلية للنفايات الى داخل اراضي دولة فلسطين، او بالاتصال على الرقم المجاني لجهاز الضابطة الجمركية 132 من خلال الهاتف الارضي والهواتف المحمولة للإبلاغ عنها، مهيبة بالمؤسسات العاملة في فلسطين بما فيها المنشآت الصناعية للالتزام بعدم التعاون ونقل النفايات.

يذكر ان اتفاقية بازل أقرت في جنيف بسويسرا عام 1989، وأصبحت نافذة في عام 1992، وانضمت دولة فلسطين اليها بعد توقيع الرئيس محمود عباس عليها في العام 2015.

ويشكل انضمام فلسطين لهذه الاتفاقية نقطة ارتكاز لفلسطين لمنع تهريب النفايات والمواد الخطرة من اسرائيل الى اراضيها ومحاسبة اسرائيل، حيث ان اسرائيل هي طرف لهذه الاتفاقية وتخضع لشروطها وواجباتها وبالتالي يمكن محاسبتها.

بيان صحفي 

التعليـــقات