رئيس التحرير: طلعت علوي

مخطط لإزالة مطار قلنديا وتحويله إلى حيّ استيطاني

الثلاثاء | 07/06/2016 - 02:34 مساءاً
مخطط لإزالة مطار قلنديا وتحويله إلى حيّ استيطاني

كشف النقاب عن مخطط لرئيس بلدية الاحتلال في القدس، نير بركات، لتصفية مطار قلنديا القديم، وهو المطار الوحيد القائم في الضفة الغربية، وبناء حي استيطاني يهودي فوقه يضم 15 ألف وحدة سكنية، نقلا عن صحيفة الشرق الأوسط.

واعتبر مراقبون المخطط «زانة» قفز يستخدمها بركات، لطرح نفسه بديلا عن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، فهو يطمح لترشيح نفسه لقيادة الليكود، الذي انتسب إليه السنة الماضية فقط، والتنافس على رئاسة الحكومة. ويفتش عن مشروع ضخم لهذا الغرض، يجده في المشروع الاستيطاني المذكور. وقالت مصادر مقربة منه إنه يعي جيدا مغزى تحطيم مطار قلنديا، الذي جرى الاتفاق على جعله مطارا مستقلا للدولة الفلسطينية العتيدة وفقا لاتفاقيات أوسلو.

وقد نفى وزير الإسكان الإسرائيلي، يؤاف غالانت، أمس، وجود هذا المشروع في وزارته. لكنه أضاف، في تصريح نقلته الإذاعة العبرية العامة أمس: «توجد لدينا مخططات للبناء في القدس، لكننا لا نريد إثارة إشكالات في هذا الوقت».

وحاول المقربون من بركات الادعاء بأنه يخطط البناء لليهود والعرب، بالقول إن المخطط ينطوي على تخصيص قطعة أرض مجاورة لبناء 3 آلاف وحدة سكن للمواطنين الفلسطينيين في المكان.

من جهته، علق عضو الكنيست أحمد الطيبي (القائمة المشتركة) مطلقا لقب «شيطاني، واستفزازي، سيشعل المدينة والأرض» على المخطط، قائلا: «إقامة 15 ألف وحدة سكنية مخصصة لليهود خلف الخط الأخضر هي بصقة في وجه المجتمع الدولي، وهي إثبات لقولنا بأن نتنياهو وحكومته يعادون فكرة الدولتين ويحولون الواقع ثنائي القومية إلى دولة واحدة ثنائية القومية». وأضاف الطيبي: «الجمهور الذي انتخب نتنياهو سيتحمل النتائج، والحال، في دولة ثنائية القومية، سيكون مختلفا تماما، لأن العالم لن يقبل بالأبارتهايد».

يشار إلى أن الحي الجديد سيقام على مسطح المطار القديم، شمالي المنطقة الصناعية في عطروت، قريبا من قلنديا وجدار الفصل. وستقام الشقق في كثافة عالية وبمبان متعددة الطبقات جنوب المنطقة الصناعية، إلى جانب حي بيت حنينا العربي، كما أن هناك مساحة فارغة من الأرض سيقام عليها الحي العربي، وتتراوح قدرته الاستيعابية بين 2.600 و3 آلاف شقة سكنية. وسيطرح المخطط للنقاش على طاولة مهندس المدينة شلومو أشكول، ورئيس اللجنة المحلية للتخطيط والبناء مئير ترجمان. وسيلتقي الاثنان عما قريب مع جهات التخطيط في وزارة المالية وسيعرضان أمامها المخطط العام. وتعد قطعة الأرض المعنية واحدة من أواخر الأراضي الفارغة في القدس.

©الشرق الاوسط

التعليـــقات