رئيس التحرير: طلعت علوي

للمرة الثانية: كوكاكولا العالمية تمنح المشروبات الوطنية جائزة أفضل أداء بيئي عن عام 2015

الثلاثاء | 07/06/2016 - 10:34 صباحاً
للمرة الثانية: كوكاكولا العالمية تمنح المشروبات الوطنية جائزة أفضل أداء بيئي عن عام 2015

للمرة الثانية، تُحرز شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي، جائزة أفضل أداء بيئي على مستوى شركات التعبئة التابعة لشركة كوكاكولا العالمية في منطقة أوراسيا وأفريقيا، وذلك خلال احتفالية جائزة التنمية المستدامة السنوية في مدينة اسطنبول في تركيا، حيث مُنحت شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي الجائزة، تقديراً لجهود الشركة والتزامها نحو الممارسات البيئية في مصانعها وعلى صعيد أنشطتها التجارية والمجتمعية.

واستحقّت شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي الجائزة، بناء على تفوّقها على 96 شركة تابعة لكوكاكولا العالمية، تعمل في منطقة أوراسيا وأفريقيا، وذلك وفق معايير الجائزة والتي شملت الالتزام بمبادئ الترشيد في استخدام الطاقة والمياه، وإعادة التدوير والحفاظ على البيئة.

وتسلّم السيد عماد الهندي مدير عام الشركة الجائزة أمام حشد من كبار مدراء وموظفي الشركة العالمية والشركات التابعة في أوروبا وآسيا وأفريقيا، إلى جانب عدد من رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك والدوليين.

وأعرب السيد زاهي خوري رئيس مجلس إدارة الشركة؛ عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز الذي يضاف إلى إنجازات الشركة المتتالية على مستوى المنطقة، مُعتبراً هذه الجائزة برهاناً آخر على مكانة ومتانة الصناعة الفلسطينية على مستوى المنطقة.

وقال خوري "أهدي هذا الإنجاز إلى أبناء أسرة الشركة من الطواقم الإدارية والفنية الذين تميزوا في العمل والأداء على مدار السنوات الماضية، وإلى أسرهم وأطفالهم، وإلى أبناء شعبنا الفلسطيني والقيادة الفلسطينية، حيث نفخر بأن نسهم في رفعة الصناعة والمنتج الفلسطيني، وأن نرفع اسم فلسطين عالياً على الرغم من كل التحديات المحيطة والظروف الصعبة التي نمرّ بها".

وأضاف خوري أن هذا الإنجاز الجديد يسجّل للشركة والتي تحافظ على عهدها والتزامها بتقديم المنتج ذي الجودة العالمية والمذاق المتميز للمستهلك الفلسطيني والذي يتطلّع إلى الأفضل دوماً، والتزامها بمعايير الاستدامة البيئية في مصانعها في كل من رام الله وأريحا وطولكرم وغزة، حيث لا تزال الشركة تثبت تميّزها في كل عام، متصدّرة قوائم شركات كوكاكولا العالمية على مستوى المنطقة. كما أكّد أن هذا الإنجاز يترجم تميّز شركات القطاع الخاص الفلسطيني رغم كل الظروف، ويبرهن على قدرة الإنسان الفلسطيني على التعامل مع التحديات وتطويعها لتصبح فرصاً تفتح أبواباً جديدة للتميّز والإبداع في العمل.

وأردف خوري أن مجلس إدارة الشركة يحرص على تقديم المنتج الفلسطيني المتميّز، وتعزيز ثقافة وممارسات الجودة والبيئة في مختلف أنشطة الشركة، حيث تضع الشركة رضا المستهلك على رأس أولوياتها. وأشار إلى أن التزام الشركة بمعايير الجودة والاستدامة والحفاظ على البيئة ينسجم ورؤية الشركة الاستراتيجية نحو مواصلة الاستثمار وتوفير ركائز الاستدامة من أجل المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني وتلبية احتياجات التنمية المجتمعية، وتعزيز حصة المنتج الفلسطيني في السوق المحلي، إلى جانب المساهمة في توفير فرص العمل لمئات الشباب والشابات وخفض معدلات البطالة في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

بدوره عبّر السيد عماد الهندي مدير عام الشركة عن سعادته بالفوز بهذه الجائزة للمرة الثانية بعد أن حصدت المشروبات الوطنية الجائزة عام 2011، متفوقةً على 96 شركة أخرى تعمل في المنطقة، وأشاد بجهود ومثابرة والتزام الطواقم والموظفين في شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي في مختلف مصانع وفروع الشركة في الوطن.

وأضاف "لقد واصلت الشركة التزامها بمعايير البيئة والاستدامة سواءً في مصانعها أو في ممارساتها البيئية والمجتمعية، وذلك إيماناً منها بأن المساهمة الفاعلة في بناء الوطن لن تكتمل دون اكتمال عناصر الاستدامة من الحفاظ على الجودة والموارد والبيئة، وترجمت الشركة التزامها هذا عبر التقيّد بالمعايير العالمية في ترشيد استهلاك المياه والطاقة وحماية البيئة، إضافة إلى دعم المشاريع المجتمعية البيئية بما يُسهم في نشر الوعي في المجتمع المحلي حول أهمية الحفاظ على البيئة في فلسطين.

وأوضح الهندي أن الشركة وفي إطار التزامها بحماية البيئة، واصلت تنفيذ خططها وتوظيف الخبرات الفلسطينية والتكنولوجيا الحديثة لترشيد استهلاك المياه والطاقة والتخفيف من انبعاث الكربون في مصانعها للتخفيف من التلوث البيئي، كما تعكف الشركة حالياً على تنفيذ مشروع لتركيب نظام الطاقة الشمسية في مقر الشركة الرئيسي في بيتونيا، بما يسهم في الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة المتجددة وتعزيز ثقافة استخدام الطاقة الشمسية في أوساط المؤسسات والمصانع الفلسطينية، وهو ما يصبّ في تعزيز قدرات الاقتصاد الفلسطيني وتمكينه من التقدم والزيادة في الإنتاج وتخفيض التكاليف.

وأردف الهندي أن الشركة تواصل مشاريعها المجتمعية لتعزيز ثقافة حماية البيئة عبر العمل بشراكة فاعلة مع الوزارات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني والبلديات والهيئات المحلية في مختلف المحافظات، مثل إطلاق مشروع المدارس الصحية وصديقة البيئة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبلدية رام الله وعدد من المدارس الحكومية والخاصة من أجل تشجيع الطلبة على حماية البيئة عبر إعادة تدوير النفايات، بالإضافة إلى دعم مشاريع التوعية البيئية عبر طباعة المنشورات التثقيفية والتوعوية، إلى جانب تنفيذ مشاريع إعادة تدوير النفايات مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات النسوية في محافظات الوطن.

يشار إلى أن شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي قد حصدت عددا من الجوائز العالمية؛ حيث فازت بجائزة التنمية المستدامة على مستوى شركات التعبئة التابعة لكوكاكولا في منطقة أورواسيا وإفريقيا عن عامي 2011 و2013، بالإضافة إلى جائزة التمكين المجتمعي عن العام 2013، واختيار مصنع كوكاكولا كأفضل مصنع مُطبق للأنظمة البيئية لعام 2011، كما اختيرت الشركة ضمن أفضل عشر شركات تابعة لشركة كوكاكولا العالمية على مستوى المنطقة عن العام 2012 و2014.

كما حصلت الشركة على المركز الأول من حيث المبيعات والتسويق على مستوى شركات كوكاكولا في الشرق الأوسط في العام 2014، إضافة إلى جائزة كوكاكولا الشرق الأوسط الذهبية لثلاثة أعوام متتالية 2013 و2014 و2015، حيث تم اختيار مصنع الشركة في رام الله كأفضل مصنع على مستوى مصانع كوكاكولا في الشرق الأوسط والخليج العربي. كما اجتازت الشركة «تحدي العشر الأفضل» من حيث توفير الطاقة على مستوى شركات كوكاكولا في المنطقة عن العام 2013، وذلك إلى جانب العديد من الجوائز والشهادات العالمية التي حصلت عليها الشركة في الجودة والالتزام بمعايير السلامة العامة والبيئة.

التعليـــقات