رئيس التحرير: طلعت علوي

مصر تواصل إدخال كميات من الإسمنت ومواد البناء عبر معبر رفح إلى قطاع غزة

الإثنين | 06/06/2016 - 01:20 مساءاً
مصر تواصل إدخال كميات من الإسمنت ومواد البناء عبر معبر رفح إلى قطاع غزة

واصل الجانب المصري، في اليوم الرابع لفتح معبر رفح، أمس، إدخال كميات من الإسمنت ومواد البناء بما في ذلك كميات محدودة من الحصمة والدهانات والخشب المستخدم في صناعة الأثاث المنزلي، حيث سيتم بيع هذه الكميات للمواطنين المسجلة أسماؤهم حسب كشوفات الاسماء المعتمدة لدى وزارة الاقتصاد في غزة، والتي تعتمد بحسب الوزارة ذاتها على اعطاء الأولوية للمتقدمين بطلبات للحصول على كميات محدودة تتراوح ما بين ثلاثة الى خمسة أطنان للمستفيد الواحد من أصحاب الطلبات لتمكينهم من استكمال بناء وتشطيب منازلهم. وبلغ اجمالي كمية الإسمنت التي تم توريدها عبر المعبر خلال يومي الاربعاء والخميس الماضيين أكثر من 2700 طن، حيث أشار أحمد غانم مدير شركة مالتي تريد للتجارة العامة والمقاولات إحدى الجهات المستوردة للاسمنت المصري الى ان اجمالي كمية الاسمنت التي تم ادخالها عبر معبر رفح لصالح شركته بلغت في أول يوم من أيام فتح المعبر « الاربعاء الماضي» 1150 طناً اضافة الى كميات من الحصمة والخشب والطلاء .

وتوقع غانم في سياق أحاديث منفصلة أجرتها «الايام» أن تصل اجمالي كمية الاسمنت التي سيتم ادخالها حتى يوم الاحد (أمس) الذي يعد اليوم الرابع من أيام فتح المعبر ذاته الى سبعة آلاف طن، منوهاً الى أن إجمالي الكمية التي تم ادخالها لشركته خلال فتح معبر في شهر ايار الماضي بلغت نحو 3500 طن. من جهته، اوضح الناطق باسم معبر رفح وائل أبو محسن أن حجم كميات مواد البناء التي تم ادخالها يوم الخميس الماضي بلغت 1622 طناً من الاسمنت و302 كوب من الخشب و360 طناً من الجبس و37 طناً من الدهانات و395 طناً من الحصمة لافتاً الى تم منذ صباح أمس استئناف إدخال مواد البناء . وعلمت «الأيام» من مصادر مطلعة أن توريد الاسمنت عبر معبر رفح لا يقتصر على ما تستورده شركة مالتي تريد من الكميات المذكورة، حيث توقعت المصادر ذاتها أن تصل اجمالي كمية الاسمنت التي سيتم توريدها للقطاع لصالح الشركة المذكورة وتجار آخرين حتى اليوم الرابع من فتح المعبر الى ما يزيد على عشرة آلاف طن من الاسمنت، اضافة الى مواد البناء الأخرى.

الى ذلك، نفت وزارة الاقتصاد في غزة قيامها بفرض ضريبة إضافية على كل طن اسمنت من الكميات الواردة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح . وقال الناطق باسم الوزارة ذاتها عبد الفتاح أبو موسى في تصريحات صحافية «ليس هناك فرض ضرائب جديدة وما تم هو تفعيل لضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل وذلك تبعاً للنظام المعمول به من قبل وزارة المالية في غزة «. وأشار الى أن ما يتم إدخاله من اسمنت عبر معبر رفح سيتم طرحه في السوق المحلية بسعر 850 شيكلاً الطن بالنسبة للمستهلك محذراً في هذا السياق باتخاذ اجراءات عقابية بحق البعض من التجار حال تلاعبهم بالتسعيرة الرسمية للإسمنت. 

©الايام

التعليـــقات