رئيس التحرير: طلعت علوي

السفير التركي يُعلن تزويد مستشفيات قطاع غزة بالوقود لمدة عام

الثلاثاء | 31/05/2016 - 09:50 صباحاً
السفير التركي يُعلن تزويد مستشفيات قطاع غزة بالوقود لمدة عام

أعلن السفير التركي السيد مصطفى سارنيك، عن منحة تركية بتزويد مستشفيات قطاع غزة بالوقود لمدة عام وذلك ضمن مشروع دعم الاحتياجات الطارئة لضمان تقديم الخدمات الصحية فى قطاع غزة .

وقال السفير التركي خلال مؤتمر صحفي عقده بمستشفى الشفاء خلال زيارته للقطاع اليوم الاثنين، أن حكومته عازمة على الحفاظ على جهودها من اجل تلبية الاحتياجات الأساسية للشعب الفلسطيني، مشيرا الى ان هذا المشروع بقيمة 1.5 مليون دولار جاء ليلبى احتياجات طارئة فى القطاع الصحي الفلسطيني حيث يوفر الوقود اللازم لـ 13 مستشفى بالإضافة الى توفير أصناف من الأدوية اللازمة لرعاية المرضى.

وأوضح أن التبرع لبناء المشروع الصحي تم بناءً على طلب فلسطين وبالاتفاق معها، وفقاً للوزارة التركية للشؤون الخارجية وذلك في إطار برنامجها لإدارة الطوارئ والكوارث (AFAD) التابع لرئاسة وزراء تركيا.

وقامت منظمة الصحة العالمية بادراه المشروع بالتنسيق مع وزارة الصحة والاونروا.

من جانبه، قال د. يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة بغزة، أن القطاع الصحي من أكثر القطاعات التي تأثرت بالظروف الصعبة التي يعيشها قطاع غزة في ظل الحصار الظالم، مضيفا بأننا لا زلنا ننتظر الخطوات التي ينتظرها الشعب الفلسطيني التي تقوم بها حكومة تركيا في محاولات حثيثة لرفع الحصار عن غزة والتي لا زالت أثاره تخيم على جميع القطاعات وخاصة القطاع الصحي حيث منع المرضى من السفر خارج القطاع لمتابعة علاجهم، بالإضافة إلى منع الطواقم الطبية للسفر لتلقى الخبرات واستكمال برامجهم الطبية، كذلك منع الوفود الطبية للوصول إلى قطاع غزة،و عدم توفير أدنى مقومات الحياة الاساسية كالكهرباء و الوقود و المياه".

واشار أبو الريش الى ان المنحة التركية سيكون لها دور في مساعدة الشعب الفلسطيني والمرضى من حفظ المئات من الارواح، حيث ان هناك عشرات الاطفال الخدج داخل الحضانات الذين يعتمدون اعتماد رئيس على اجهزة التنفس الصناعي، بالإضافة الى أقسام العمليات و اقسام الطوارئ و الاقسام الحيوية الاخرى.

©راية

التعليـــقات