رئيس التحرير: طلعت علوي

بعثة فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي تحيي الذكرى 35 لاستشهاد نعيم خضر

الخميس | 26/05/2016 - 10:13 صباحاً
بعثة فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي تحيي الذكرى 35 لاستشهاد نعيم خضر

أحيت بعثة فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي،  بلجيكا ولوكسمبورغ وجمعية التضامن البلجيكية الفلسطينية،  الذكرى 35 لاستشهاد نعيم خضر اول ممثل لمنظمة التحرير الفلسطينية في بلجيكا والذي استشهد في الأول من حزيران 1981 .

ووضع سفير فلسطين في بروكسيل عبد الرحيم الفرا ورئيس جمعية التضامن بير غالاند إكليل من الورد أمام المنزل الذي سقط فيه الشهيد في العاصمة بروكسيل  برفقة نائب رئيس بلدية بروكسيل محمد أورغالي،  سفراء المغرب والعراق وموريتانيا وجمع من النواب البلجيكين أعضاء حركة التضامن بالإضافة لكادر بعثة فلسطين .

وفي وقت لاحق أقامت بلدية اكسيل والمتوامة مع بلدية الزبابدة الفلسطينية،  مسقط رأس الشهيد نعيم خضر، امسية تكريم للشهيد بحضور عدد من نواب رئيس بلدية اكسل يتقدمهم السيد بيا ديالو، نائب رئيس البلدية العلاقات الدولية والتوامة وجمع من أصدقاء الشهيد وحركة التضامن .

في كلمته  أكد السفير الفرا أن الشهيد خضر عمل طوال فترة تمثيله لمنظمة التحرير وفي ظل ظروف صعبة جدا على شرح نضال الشعب الفلسطيني من أجل نيل حريته ، مؤكدا على سعي الشعب الصادق  الفلسطيني وقيادته بارساء السلام العادل ، مذكرا بدوره في صدور بيان وزراء البندقية في عام 1980 والذي طالب فيه وزراء الخارجية الاوروبين للمرة الأولى  بالاعتراف بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني .

رئيس جمعية التضامن بيرغالند، عدد مناقب الشهيد نعيم خضر ودوره في شرح عدالة نضال الشعب الفلسطيني لأوسع قطاع من الرأي العام البلجيكي وقواه الحيه من أحزاب سياسية ونقابات وجمعيات بالاضافه الى تحركه الدؤب على المستوى الرسمي
.
من المتحدثين كان أستاذ القانون في جامعة بروكسيل الحرة جان سالمون والذي قدم شهادة مؤثرة حول تعرفه على نعيم خضر عندما كان طالبا في عام 1970 ، أتى ليدرس القانون الدولي قبل أن يصبح ممثلا رسميا لمنظمة التحرير الفلسطينية في 1972. والدور الهام الذي لعبه نعيم في ددانشاء حركة التضامن البلجيكية مع فلسطين .

رئيسة شبكة المدن البلجيكية للتعاون مع فلسطين السيدة فيرونيك دوكيزر، أشارت إلى الاهتمام المكثف الذي اولاه الشهيد نعيم خضر للمجتمع المدني والمواطنين البلجيكين وشددت على الدور الهام لمنظمات المجتمع المدني في دعم القضية الفلسطينية.

السيد فيليب لاردو نائب رئيس شبكة توزيع المياه في بروكسيل والذي أسس للعلاقة بين الزبابدة واكسيل وذلك وفاء للشهيد نعيم خضر ، أشار لأهمية العلاقة بين البلدتين لدعم العلاقة بين بلجيكا وفلسطين.

نائب رئيس بلدية اكسيل بيا ديالو  تحدث عن شبكة المدن البلجيكية لصالح فلسطين والتي سيتم إطلاقها قريبا في إقامة علاقة تشبيك وتعاون بين المدن البلجيكية ونظيرتها الفلسطينية، مما ينعكس إيجابا على تدعيم العلاقات بين الشعبين والبلدين. كما بين أهمية العلاقة بين بلديته وبلدية الزبابدة والتي بدأت منذ 12 عاما ..

وكانت أرملة الشهيد برناديت خضر وجهت رساله خطية قرأها بير غالاند عبرت فيها عن تأثرا وشكرها لتنظيم هذا الحدث .

وتزامنت الأمسية مع عرض مقاطع  تلفزية عن الشهيد نعيم خضر أعدها المخرج الفلسطيني ميشيل خليفة.

بيان صحفي

 

التعليـــقات