رئيس التحرير: طلعت علوي

المعلمون: التزام الحكومة بمبادرة الرئيس... وانتخابات للاتحاد والا...

الثلاثاء | 24/05/2016 - 11:29 صباحاً
المعلمون: التزام الحكومة بمبادرة الرئيس... وانتخابات للاتحاد والا...

ازريقات: سيكون هناك توضيح وتفصيل للدفعات التي التزمت بها الحكومة لكل معلم

عودة: الاتحاد لا يمثل المعلمين اذا لم تجري انتخابات

ازريقات: مع بداياة العام الدراسي الجديد عجلة الانتخبات ستجري بسرعة 

 

السفير الاقتصادي_نور الدين مرزوق

انتهت ازمة المعلمين  قبل نحو الشهرين  بعد خطاب للرئيس الذي التزم فيه بتحقيق بعض مطالبهم، ووعدهم كذلك بان يتم اختيار ممثلين للمعلمين بطريقة الديمقراطية، الا انه لم تحقق كافة تلك الوعود من قبل الحكومة فاعلن اتحاد المعلمين عن خطوات احتجاجية للمطالبة بحقوق الادارين في وزارة التربية والتعليم، وفي المقابل قامت الحكومة برفع قضية على اتحاد المعلمين. فهل تعود الازمة المعلمين مرة اخرى؟ وما مدى التزام الحكومة بتطبيق ما اتى في خطاب الرئيس؟ وهل الديمقراطية ستتحقق في الاتحاد؟.

الحكومة وقرار الرئيس

احتوت مبادرة الرئيس لعودة المعلمين الى مدارسهم 5 بنود وهي  اولا علاوة طبيعة العمل بنسبة 10% تصرف في بداية عامي 2017 و 2018، ثانيا تشكيل لجنة مختصة تنصف الادارين، ثالثا دفع كافة المستحقات المترتبة على الحكومة للمعلمين بحلول ايلول، رابعا تصويب اوضاع اتحاد المعلمين، خامسا عودة المعليمين الى مدارسهم.

هذه البنود لم تلتزم الحكومة ببعضها بل وتجاهلتها هذا ما يقوله امين عام اتحاد المعلمين سائد ازريقات  لذلك اقدم الاتحاد على خطوات تصعيدية اجبرت الحكومة على اعادة النظر في تلك البنود وبدا تنفيذها فقد تم فعلا البدا بصرف مستحقات المعلمين المتاخرة وفتح باب التدرج الوظيفي لموظفي الضفة وغزة ومن المفترض ان تلتزم الحكومة بصرف علاوة ال10%  العام القادم والعام الذي يليه.

اما عن المستحقات التي صرفت دفعتين منها يقول زريقات انه كان هناك تفاوت في المبالغ التي صرفت وعليه سيكون هناك كشف مالي يوضح مستحقات كل معلم وعلى اي اساس تم صرف هذا المبلغ ، وكشف زريق عن نقاشات تجري بين الاتحاد والحكومة لانهاء ملف المستحقات مع حلول شهر اب اي قبل الموعد المحدد في مبادرة الرئيس بشهر.

تملص من بعض الوعود

بحسب خطاب الرئيس فان الموظفين الادارين ستشكل لهم لجنة لتحسين اوضاعهم ومساواتهم بالمعلمين وبالفعل فقد تم فتح باب التدرج لبعضهم وحصلو على علاوات المعلمين لكن هذه الفئة هي فقط (الادارين من اصل معلمين) اي ان الادارين الذي لم يسبق لهم ان كانو في سلك التعليلم لم يحصلو على العلاوة والامتيازات التي حصل عليها زملائهم، تعليقا على هذا يؤكد سائد زريقات ان الاتحاد لن يتراجع عن مطلبه بمساوة هؤلاء بالمعلمينن والدليل على ذلك خوضه اضراب قبل ايام لتحصيل حققوق هذه الفئة الكبيرة. وبحسب زريقات فان العلاوات التي حصل عليها المعلمون في اعوام 2011 و 2013 و 1016 والتي وصلت في مجموعها الى 30% لم تشمل الموظفين الادارين في مدريات التربية والتعليم.

وكانت الحكومة قد اقدمت على رفع قضية امام محكمة العدل العليا على الاتحاد لخوض منتسبيه الادارين اضراب وتهديدهم بان يكون مفتوح،  الا ان المحكمة ردت هذه القضية واعطت الحق للادارين بالاضراب، وبعد رد  الدعوة اعلن ازريقات بان الاتحاد اوقف الاضراب للموظفين الادارين الى حين انتهاء الثانوية وبعدها سيعودون لخطواتهم الاحتجاجية حتى تحصيل حقوق هذه الفئة .

الاتحاد لا يمثل المعلمين بلا انتخابات

المعلم عادل عودة من اتحاد المعلمين يرا ان استمرار الاتحاد الحالي دون اجراء انتخابات هو التفاف على مطالب المعلمين وعلى خطاب الرئيس كذلك، لا سيما وان انتخاب اتحاد جديد للمعلمين بعيدا عن الانتماءات السياسية والكواتات كان من ابرز مطالب المعلمين التي خرجو بها الى الشاررع قبل نحو الشهرين.

زريقات من جانبه يقول ان الاتحاد يعمل على اجراء انتخابات وهو الان في مرحلة حصر العضوية والانتسابات للاتحاد، تحضيرا لمؤتمر عام ينتخب من خلاله المجلس المركزي الذي يختار اعضاء الاتحاد والبالغ عددهم 23 عضو وبحسب زريقات لا يمكن تجاوز نظام الاتحاد.

عودة لا يرى ان النظام يمثل المعلمين ولا يرتقي الى التضحيات التي قدموها والضغوطات التي تعرضو لها في الحراك الاخير، وبحسبه فان ما حصل من حراك للمعلمين هو استثناء وبالتالي "يجب ان لا نبقى ملتزمين بالنظام ومكبلين به ويجب تغيره لانه يحوي على الكثير من المغالطات والبنود الظالمة للمعلم وعلى سبيل المثال عدم السماح للمعلمين الذين تقل عضويتهم في الاتحاد عن 10 سنوات من الترشح لمنصب الامانة العامة للاتحاد وغيرها الكثير من البنود الظالمة، وعليه يجب تغير النظام وعدم المماطلة في عقد المؤمر العام للاتحاد الذي يستطيع الامين العام ان يدعو له بشكل طارئ الان، خاصة وان ما يفعله الاتحاد في هذه الفترة من حصر الاعضوية والانتساب غير فعال لان اكثر المعلمين لن ينتسبو  ايه في ظروفه الحالية".

زريقات من جانبه وعد بان عجلة الانتخابات ستجري بوتيرة سريعة وملحوظة للجميع مع بداية العام الدراسي الجديد . وتنتهي فترة الاتحاد الحالية في بداية العام القادم وقبل هذه الفترة يجب ان يكون هناك اجتماع للمؤتمر العام للاتحاد للتحضير للانتخابات، وبحسب منبر حراك المعلمين فان الانتخابات ان لم تحصل في الوقت المحدد وان لم يمثلو بطريقة ديمقراطية في الاتحاد فانهم سيصعدون ولن يسكتو عن هذا الامر.

ارقام:

الرقم ماهيته
10%العلاوة التي وعد الرئيس بها المعلمين في عامي 2016_2018
30%العلاوة التي حصل عليها المعلمون خلال اخر 5 سنوات
10 سنوات ما يحتاجه عضو الاتحاد حتى يترشح للامانة العامة للاتحاد

 

السفير الاقتصادي_المقابلات من برنامج ملف الرقيب

التعليـــقات