رئيس التحرير: طلعت علوي

60 مليون شيكل تكلفة مشروع التشغيل الذي أطلقته العمل لتشغيل 10 ألاف شخص بغزة

الإثنين | 23/05/2016 - 02:15 مساءاً
60 مليون شيكل تكلفة مشروع التشغيل الذي أطلقته العمل لتشغيل 10 ألاف شخص بغزة

أعلن وزير العمل مأمون أبو شهلا أن وزارته ستشرع قريباً بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تشغيل 10 آلاف فرصة عمل الذي تموله الحكومة بقيمة 60 مليون شيكل وذلك بواقع مدة ستة شهور لكل دورة تشغيلية بهدف التخفيف من حدة البطالة في قطاع غزة .

وأشار أبو شهلا خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر مؤسسة بيت الصحافة في مدينة غزة الى أن المشروع يهدف إلى تمكين الشباب والخريجين من الجنسين، وإكسابهم مجموعة من المعارف والمهارات والخبرات اللازمة للانخراط في سوق العمل الفلسطينية .

وأوضح أبو شهلا أن المرحلة الأولى من المشروع ستوفر 4 آلاف فرصة عمل، موزعة مناصفة على ألفي خريج وألفي عامل ومهني آخرين، وذلك في قطاعات الصحة والتعليم والبلديات والمنشآت الاقتصادية المتضررة من الحرب الأخيرة على غزة .

ووصف أبو شهلا الوظائف التي يوفرها المشروع المذكور بمثابة حلول قسرية مؤقتة في ظل عدم قدرة القطاع الاقتصادي على توفير العمل سواء من قبل مؤسسات القطاع العام او الخاص.

وتطرق أبو شهلا الى واقع البطالة في فلسطين موضحاً أنها بلغت العام الماضي 41% وهي مرشحة للزيادة وبلغت نسبة البطالة مؤخراً لدى الإناث أكثر من 73 %، فيما بلغت بين الذكور 45% داعياً المجتمع الدولي للإلتفات إلى صعوبة الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في الأراضي الفلسطينية .

ونوه أبو شهلا الى معايير اختيار المستفيدين من المشروع المذكور التي تعتمد على المؤهل العلمي والمعدل وسنة التخرج، وأن الأولوية ستعطى لمن لم يحصل على فرصة عمل سابقة في الحكومة داعياً الخريجين والعمال المتعطلين عن العمل من كلا الجنسين إلى تسجيل بياناتهم على الصفحة الالكترونية لمشروع التشغيل .

ولفت إلى أن البرنامج مرتبط مباشرة بالحاسوب الحكومي، ما يعني ضمان شفافية المعلومات المقدمة إلى البرنامج، مؤكداً أن الوزارة لن تسمح بأي نوع من التجاوزات.

وحذر أبو شهلا من خطورة الأزمة المالية التي تعانيها حكومة الوفاق موضحاً أن الحكومة تواجه عجزاً سنوياً في الموازنة تجاوز 1.2 مليار دولار، وذلك في الوقت الذي تتعرض فيه الحكومة لضغطٍ اقتصادي موجهاً في هذا السياق دعوة للشباب في الضفة والقطاع للمبادرة بتأسيس مشاريع صغيرة تكفل مصدر رزقٍ بدلاً من انتظار وظيفة براتب ألف شيكل .

ونوه الى الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع وتداعياته في ظل تراجع مستوى الدعم المالي الخارجي للسلطة لافتاً الى أن ما تلقته الحكومة العام الماضي من دعم خارجي بلغ 760 مليون دولار وذلك في الوقت الذي نتوقع ان يشهد هذا العام نقصاً في قيم الدعم المالي الخارجي.

وشدد على حرص الوزارة على تنمية السوق المحلية وتوفير بيئة عمل امنة والبحث عن فرص لتشغيل العمال في الخارج لافتاً الى أنه شارك مؤخراً في مؤتمر وزراء العمل العربي وبحث الفرص المتاحة لفتح الاسواق العربية أمام العمالة الفلسطينية .

وقال " التقيت مع عدد من وزراء العمل لدى دول خليجية ولمست منهم النية الصادقة في تشغيل اكبر عدد ممكن من التخصصات العالية كالطب والتمريض والهندسة وذلك رغم ان البطالة في العديد من الدول العربية لم تعد تختلف كثيرا عن فلسطين ".

ونوه الى دور صندوق التشغيل ومساهمته في تخفيف حدة أزمة البطالة وذلك من خلال توظيف المبلغ الذي حصل عليه الصندوق من الحكومة الايطالية بقيمة 20 مليون يورو باتجاه قروض تتراوح قيمتها من 10 الى 20 الف دولار لتمكين المستفيدين من تأسيس مشاريع خاصة بهم .

بيان صحفي 

التعليـــقات