رئيس التحرير: طلعت علوي

السفير عدنان ابوالهيجاء يرأس وفد فلسطين في منظمة ( الألكو )

الإثنين | 23/05/2016 - 11:27 صباحاً
السفير عدنان ابوالهيجاء يرأس وفد فلسطين في منظمة ( الألكو )

شاركت فلسطين في المؤتمر الخامس والخمسون للمنظمة الأفريقية الأسيوية للأستشارات  القانونية ( الألكو ) الذي انعقد في نيودلهي من  16 – 20 /5 / 2016 . بحضور مميز من قارتي اسيا وافريقيا . وقد تشكل الوفد الفلسطيني من السفير /عدنان ابوالهيجاء والسكرتير اول /عبدالرازق ابوجزر.                                                                                      
في هذه الدورة انتقلت الأمانة العامة الى افريقيا بعدما امضى البروفسور د./ رحمت محمد من ماليزيا (اسيا) ثمان سنوات امينا عاما للمنظمة. وقد تم انتخاب بروفيسور د. / كينيدي قاستورن – وهو تنزاني الجنسية امينا عاما للمنظمة. كما تم انتخاب السيد /  فيشو  دوت شارما . رئيسا للدورة الخامسة والخمسون للمنظمة – هندي الجنسية . ونائبه وهو سفير جمهورية غان.                                                                                     ا
منظمة الألكو تستخدم القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية من قبل متخصصين دوليين في كافة الدراسات والأستشارات القانونية. وقد احتفلت خلال هذه الدورة بالذكرى الستون لتأسيسها وهي داعمة لفلسطين في امانتها العامة وكذلك الدول الأعضاء , وسبق للمنظمة ان قامت بدراسة قانونية عن دولة فلسطين. كما تفردت فلسطين بجلسة خاصة ضمن جدول اعمال المؤتمر حيث ادان كافة المتدخلين من الدول الأسيوية والأفريقية والدول العربية ممارسات قوات الأحتلال الأسرائيلي وانتهاكاتها للقانون الدولي . وتمت مناقشة الفقرة الخاصة بفلسطين في جلستين غير رسميتين تم خلالهما مناقشة الأنتهاكات الأسرائيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة كما تمت الموافقة على كافة التعديلات والأضافات التي قدمها وفد فلسطين.

والتي تدين كافة الأنتهاكات الأسرائيلية في الأراضي الفلسطينية وتؤكد على ان كل ما تقوم به سلطات الأحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة من بناء للمستوطنات و الجدار العازل او القدس الشرقية او اي تغيير ديموغرافي هو باطل وغير شرعي وان ما يعانيه السكان الفلسطينيين هو بسبب الأحتلال. كما طالب بفك الخصار عن قطاع غزة . واقامة الدولة الفلسطينية على الأراضي التي احتلت عام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية .وعودة اللاجئين والمهجرين الى اراضيهم بناء على قرار الأمم المتحدة رقم 194. وقد اعتمدت النصوص كافة على قرارات الشرعية وعلى القانون الدولي . ومن ضمن القرارات ايضا تدريب الكوادر الفلسطينية على كيفية استخدام القانون الدولي لصالح القضية الفلسطينية وقد تم اعتماد القرارات بالأجماع بالمؤتمر.

بيان صحفي

التعليـــقات