رئيس التحرير: طلعت علوي

تحطم الطائرة المصرية والقاهرة لا تستبعد عملا إرهابيا

الخميس | 19/05/2016 - 01:45 مساءاً
تحطم الطائرة المصرية والقاهرة لا تستبعد عملا إرهابيا

أعلن مصدر ملاحي يوناني تحطم الطائرة المصرية بالبحر المتوسط قبالة جزيرة كارباثوس اليونانيةغرد النص عبر تويتر، بينما لم يستبعد رئيس الوزراء المصري شربف إسماعيل أي تفسير لما حدث للطائرة المصرية المفقودة، بما في ذلك الإرهاب.

وكانت الطائرة، وهي من طراز "إيرباص 320"، قد اختفت فجر اليوم الخميس وعلى متنها 66 شخصا، بينهم عشرة من أفراد الطاقم.
وقد أقلعت الطائرة المختفية من مطار شارل ديغول في العاصمة الفرنسية باريس متجهة إلى مطار القاهرة في الساعة الـ11:09 ليلا بتوقيت باريس.
وتشير التفاصيل إلى فقدان الاتصال بالطائرة في الساعة الـ2:45 فجر اليوم الخميس بتوقيت القاهرة، وإلى أنها كانت على ارتفاع 37 ألف قدم، كما تبين التفاصيل أنها اختفت بعد دخولها المجال الجوي المصري.

وكانت الرحلة "أم أس 804" التي اختفت عن شاشات الرادار على بعد مسافة تقدر بين ثلاثين وأربعين ميلا (48 إلى 64 كلم) شمال السواحل المصرية الشمالية.

ركاب وجنسيات

وأكدت شركة مصر للطيران أن من بين الركاب ثلاثين مصريا و15 فرنسيا، ورجحت تحطم الطائرة في مياه البحر الأبيض المتوسط.
وذكرت الشركة أن من بين الركاب أيضا بريطانيا وبلجيكيا وعراقيين اثنين وكويتيا وسعوديا وسودانيا وتشاديا وبرتغاليا وجزائريا وكنديا.
وقال إسماعيل حين سئل عما إذا كان يمكن أن يستبعد أن يكون هناك عمل إرهابي وراء ما حدث إنه "لا يمكن الجزم بأن الإرهاب هو سبب الكارثة أو نفيه، ولا بد من الانتظار لحين تجميع كل البيانات المتعلقة بالأمر وبدء لجان التحقيق المختصة في عملها ولا يمكن استباق الأحداث في هذا الأمر".

اتصالات وتعاون

وعلى الصعيد نفسه أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اتصل بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي وأنهما "اتفقا على التعاون الوثيق لكشف ملابسات اختفاء الطائرة بأسرع وقت".
من جهته قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت إن فرنسا تعتزم إرسال قوارب وطائرات للمساعدة في البحث عن طائرة مصر للطيران التي اختفت في طريقها من باريس إلى القاهرة.
وأضاف للصحفيين بعد اجتماع وزاري مع الرئيس الفرنسي "يجب بذل قصارى الجهد للعثور على الطائرة، ولهذا نحن على اتصال بالسلطات المصرية... نقوم بالتعبئة ومستعدون لإرسال معداتنا العسكرية وطائرات وقوارب للبحث عن هذه الطائرة".
من جهته قال مصدر بغرفة العمليات بالطيران المدني إن الجانب الفرنسي أكد أنه سيقوم بمد مصر بكل المعلومات والبيانات الخاصة بالطائرة المصرية بعد تجميعها وتحليلها.
وعقب هذه التطورات تبادل وزيرا الخارجية المصري والفرنسي التعازي بشأن "سقوط" طائرة مصر للطيران.

تأثيرات واستغاثة

يشار إلى أن المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (يوروكونترول) قالت إن الطقس لم يكن سيئا وقت اختفاء الطائرة المصرية.
وقالت يوروكونترول في بيان "ليس هناك تأثير كبير على الحركة الجوية في الوقت الحالي رغم وجود أنشطة بحث وإنقاذ في المنطقة".
وفي وقت سابق من اليوم أعلن الجيش المصري على صفحته على موقع "فيسبوك" الخميس "عدم استقبال أي رسائل استغاثة من الطائرة" التي فقد أثرها وعلى متنها 66 شخصا الخميس، في تناقض مع ما أوردته شركة مصر للطيران في وقت سابق.
ويقول خبراء إن عدم تمكن الطيارين من توجيه نداء استغاثة يوحي بأن أمرا طارئا ومفاجئا قد باغتهم

©الجزيرة

التعليـــقات