رئيس التحرير: طلعت علوي

رواندا تفتتح أول محطة توليد كهرباء من غاز الميثان

الثلاثاء | 17/05/2016 - 01:20 مساءاً
رواندا تفتتح أول محطة توليد كهرباء من غاز الميثان

افتتح الرئيس الرواندي بول كاغامي، الإثنين، محطة "كيفو وات" التي تعتبر أول مشروع لتوليد الكهرباء بواسطة غاز الميثان في بحيرة كيفو، وفق مراسل الأناضول،ومن المنتظر أن تنتج المحطة، الواقعة في منطقة كيبوي جنوب غربي البلاد، 25 ميغا وات من الطاقة الكهربائية، في مرحلة أولى ستستمر 4 سنوات، وسيرتفع الإنتاج إلى 75 ميغا وات إلى أن يصل إلى 100 ميغا وات بحلول عام 2020، بحسب بيان تقديم المشروع الذي اطلعت الأناضول على نسخة منه.

ووفق المصدر نفسه، ستسهم المحطة في تعزيز إنتاج الطاقة في البلاد إلى أن يتم التوصل إلى الأهداف المرسومة، أي بإنتاج 563 ميغاوات بحلول عام 2018 وربط 75% من السكان بشبكات الكهرباء، مقابل 25% في الوقت الحالي.

وتقدر تكلفة إنتاج 25 ميغاوات من الطاقة الكهربائية بـ 200 مليون دولار، وفق شركة الطاقة الأمريكية " كونتور غلوبال" المكلفة باستغلال المشروع على مدى 25 عامًا، وتبحث الشركة على التمويلات اللازمة لانتاج 75 ميغاوات، خلال المرحلة الثانية من المشروع.

ومن جانبه، قال بول كاغامي، خلال حفل افتتاح محطة "كيفو وات" إنه: "يجب استغلال بحيرة كيفو، بشكل حكيم، مع الكونغو الديمقراطية بهدف توفير الكهرباء للجميع"، داعيًا هذه الدولة المجاورة للانضمام إلى المشروع.

وأضاف كاغامي، في هذا الصدد: "يجب أن نستغل بحيرة كيفو، سويًا، من أجل رفاهية الجميع".

ويرتكز استهلاك الكهرباء في رواندا على الطاقة الكهرومائية، بالأساس، بمعدل 97.37 ميغاوات والطاقة الحرارية بـ 51.7 ميغاوات، والطاقة الشمسية بـ 8.5 ميغاوات، وفق السلطات الرواندية.

©الأناضول 

التعليـــقات