رئيس التحرير: طلعت علوي

نمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 5ر0% في الربع الأول

السبت | 14/05/2016 - 01:58 مساءاً
نمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 5ر0% في الربع الأول

بروكسل ـ رويترز: أظهرت بيانات من مكتب الاحصاءات التابع للاتحاد الاوروبي «يوروستات» أمس، أن الناتج المحلي الاجمالي بمنطقة اليورو نما 5ر0 بالمئة في الربع الاول من العام بعد التعديل بخفض التقديرات الاولية.

وقال يوروستات ان نمو الناتج المحلي الاجمالي بلغ 5ر0 بالمئة على أساس فصلي و5ر1 بالمئة على أساس سنوي.

وكان مكتب الاحصاء قال في 29 نيسان ان اقتصاد المنطقة نما بأسرع وتيرة له في خمس سنوات حيث بلغ معدل النمو الفصلي 6ر0 بالمئة في حين وصل المعدل السنوي الى 6ر1 بالمئة.

ومن بين الاقتصادات الكبرى في منطقة اليورو زاد الناتج المحلي الاجمالي الالماني 7ر0 بالمئة في حين نما الناتج المحلي الفرنسي 5ر0 بالمئة والايطالي 3ر0 بالمئة والاسباني 8ر0 بالمئة.

وسجل الناتج المحلي الاجمالي نموا في جميع دول منطقة اليورو التي أعلنت بياناتها ماعدا اليونان ولاتفيا اللتين سجلتا انكماشا نسبته 4ر0 بالمئة و1ر0 بالمئة على الترتيب.

وخارج منطقة اليورو سجلت اقتصاد المجر وبولندا انكماشا أيضا في الاشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي.

وسجلت المانيا نموا فاق التوقعات في الفصل الاول من السنة مع ارتفاع اجمالي ناتجها الداخلي بنسبة 0,7%، مستندا الى قوة الطلب الداخلي، وفق الارقام الرسمية المؤقتة الصادرة أمس.

وكان المحللون لدى شركة «فاكتست» للتحليلات والبحوث المالية يتوقعون زيادة بنسبة 0,5% في اجمالي الناتج الداخلي، مقياس الثروة المنتجة في بلد ما.
واعلن المكتب الفدرالي الالماني للاحصاءات (ديستاتيس) ان النمو في اكبر قوة اقتصادية في اوروبا استند خلال الفصل المنصرم الى الطلب الداخلي، وقد ارتفعت ارقام استهلاك الاسر والنفقات العامة والاستثمارات الخاصة (ولا سيما في البناء والتجهيزات) عما كانت عليه في الفصل السابق.

وتابع المكتب انه «في المقابل، كبحت التجارة الخارجية النمو، اذ ازدادت الواردات بسرعة اكبر من الصادرات».
وهذا ما يؤكد التحول الاقتصادي الحاصل منذ بعض الوقت في المانيا حيث يحل الاستهلاك الداخلي تدريجيا محل الصادرات كعماد للنمو الاقتصادي، مدعوما بسوق عمل مزدهرة مع انخفاض البطالة الى ادنى مستوياتها منذ اعادة توحيد البلاد.

وكالات

التعليـــقات