رئيس التحرير: طلعت علوي

رجال أعمال فلسطينيون وأردنيون يبحثون سبل زيادة حجم التبادل التجاري

الأحد | 08/05/2016 - 12:39 مساءاً
رجال أعمال فلسطينيون وأردنيون يبحثون سبل زيادة حجم التبادل التجاري

بحث وفد من «ملتقى رجال الأعمال» الفلسطيني ضم أكثر من 50 من أصحاب الشركات، كانوا في زيارة إلى الأردن خلال الأسبوع الماضي – مع عدد من رجال الأعمال في الأردن سبل زيادة حجم التبادل التجاري وإقامة استثمارات مشتركة، وذلك في إطار المشروع المنفذ بين «ملتقى رجال الأعمال الفلسطيني» و «ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني» الممول من وكالة التعاون الألمانية.

وقال محمد نافذ الحرباوي رئيس الوفد - رئيس «ملتقى رجال الأعمال» الفلسطيني إن عقد اللقاء بين رجال الأعمال «جاء ليؤكد أن رجال الأعمال الفلسطينيين، في فلسطين أو خارجها «مستعدون لدعم اقتصاد وطنهم وتعزيز صمود أبناء شعبهم في مواجهة الخطة الإسرائيلية التي تستهدف جعل الاقتصاد الفلسطيني رهينة للاقتصاد الإسرائيلي»، معربا عن أمله في دعم رجال الأعمال العرب للاقتصاد الفلسطيني وجعله ركناً أساسياً من أركان الاقتصاد العربي.

وأشار الحرباوي، في المجال، إلى أن بعض الصناعات الفلسطينية مؤهلة لدخول الأسواق العالمية، غير أن حجم الإنتاج الفلسطيني «لا يغطي أكثر من 15 في المئة من احتياجات السوق المحلية، ما يستدعي البحث عن صناعات ومنتجات أردنية تساهم في تلبية ما ينقصها».

من جهته، أكد رئيس الملتقى الأردني طلال البو أهمية المشروع لجهة تعزيز وزيادة حجم التبادل التجاري، بما في ذلك عبر اللقاءات الثنائية وإتاحة الفرصة أمام المشاركين لطرح فرص استثمارية بالتنسيق مع غرفتي تجارة وصناعة عمان، كما طالب بضرورة تعديل «اتفاقية باريس» الموقعة بين السلطة الفلسطينية وحكومة إسرائيل؛ بما يساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتحرير الاقتصاد الفلسطيني من تبعيته للاقتصاد الإسرائيلي، فيما أشار إلى استعداد رجال الأعمال الأردنيين لبذل الجهود التي تسهم في دعم اقتصاد فلسطين؛ رغم إدراكهم لحجم المعاناة والتحديات.

في الإطار، قالت مستشارة التنمية بالسفارة الألمانية «نينا لوتر» إن المشروع يأتي في إطار دعمهم للتنمية الاقتصادية في الشرق الأوسط، خاصة بين فلسطين والدول العربية المجاورة، لافتة إلى أن الوكالة الألمانية «تدرك الوضع الراهن للاقتصاد الفلسطيني الذي لا يستطيع النهوض، ويحتاج إلى دعم مشاريعه وزيادة التبادل التجاري عبر نقل الخبرات والوصول إلى تنمية اقتصادية تساعد على خلق فرص العمل.

وأشارت «لوتر» إلى أن «ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني» و»ملتقى رجال الأعمال الفلسطيني» وضعا أربع مكونات إستراتيجية ضمن مشروع لتعزيز التبادل التجاري بين الأردن وفلسطين، لافتةً إلى أن أهم العوائق التي يجب التوصل إلى حلها تتمثل في التحديات المتعلقة بعبور شحنات البضائع بين الأردن وفلسطين، فيما أكدت تطلع الوكالة الألمانية إلى إيجاد مستوى من التعاون بين الأردن وفلسطين بغض النظر عن العوائق السياسية.

إلى ذلك ثمن رئيس غرفة صناعة عمان زياد الحمصي، وأمين سر غرفة عمان التجارية محمد البقاعي - ثمنا الانجازات المتحققة في القطاع الصناعي الفلسطيني، مبديين الاستعداد للتعاون التام بما يسهل ويدعم الصناعة الفلسطينية.

يشار إلى أن اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال الفلسطينيين والأردنيين شملت عقد أكثر من 200 لقاء عمل بين الطرفين، فيما أوضح أمين سر الملتقى باسل القاضي، أن العديد من نماذج التعاون تم توقيعها بين الأطراف المشاركة، سواء في مجال التبادل التجاري أو الاستثمارات المشتركة أو في مجال تبادل المعلومات.

الايام

التعليـــقات