رئيس التحرير: طلعت علوي

يجب على الشرق الأوسط الاستثمار في السياحة، حسب المدير التنفيذي لمجلس السفر والسياحة العالمي

الأربعاء | 27/04/2016 - 02:47 مساءاً
يجب على الشرق الأوسط الاستثمار في السياحة، حسب المدير التنفيذي لمجلس السفر والسياحة العالمي

اليوم في مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي (AHIC) 2016 في دبي، دعا ديفيد سكوسيل رئيس والمدير التنفيذي لمجلس السفر والسياحة العالمي (WTTC) الى الاستثمار المستمر في السفر والسياحة في الشرق الأوسط، كوسيلة لتنويع الاقتصاديات  في ظل انخفاض عائدات النفط.

السفر والسياحة بالفعل قطاع هام لمنطقة الشرق الأوسط. في العام 2015، أنتج 194.5 مليار دولار أمريكي أو8% من اجمالي الناتج المحلي ودعمت 6 مليون وظيفة، والذي يمثل 7.8% من اجمالي الوظائف.

حسب أبحاُث مجلس السفر والسياحة العالمي فان الانفاق الحكومي على السفر والسياحة في الشرق الأوسط يتوقع أن ينموبمعدل 206% في 2016 و3.5% سنويا خلال العشر سنوات القادمة. الاستثمار في رأس المال في هذا القطاع يتوقع أن يرتفع بمعدل 5.2% هذه السنة و5.4% سنويا حتى 2026. وبينما  مستويات معدلات النموأعلى قليلا من المتوسط العالمي، فإن البيانات تشير الي أنها تمثل الحد الأدنى المطلوب من أجل للسياحة لكي تنموبشكل مستقر ولضمان المرونة في الاقتصاديات المعتمدة على النفط.

أكد سكوسيل في كلمته: " أبحاثنا تبين أنه من باب أولى التحول الى الاستثمار في السفر والسياحة في ظل انخفاض عائدات النفط، فان الدول المعتمدة على دخل النفط قد تستفيد بدرجة كبيرة من الاستثمار، للتوسع في تنويع اقتصاداتها وتطوير مصادر دخل اضافية."

قال سكوسيل: " من الهام جدا أن يستمر القطاعين العام والخاص معا في توجيه النمومن خلال الاستثمار في البنية التحتية للمواصلات وتمويل فنادق جديدة ومزارات سياحية، وزيادة تسويق المقاصد السياحية والاستمرار في تحسين اجراءات التأشيرات."

على الرغم من التحديات الملحوظة، وبصفة خاصة بشأن السلامة والأمن في المنطقة، فان أداء السياحة والسفر كان قويا. في العام 2015، 11 من 13 دولة في المنطقة شهدت نموفي اسهام القطاع في اجمالي الناتج المحلي، ووقطر تظهر النموالأقوى بنسبة23.7% محفزا بفعل الاستثمار في كأس العالم، وتليها الكويت بنسبة 13.4% والبحرين بنسبة 7.6%.

بالإضافة لذلك فان الدولة المضيفة لمجلس السياحة العالمي، الإمارات العربية المتحدة، هي واحدة من الرواد في مجال أداء السفر والسياحة. اسهام القطاع في اجمال الناتج المحلي نما بمعدل 4.2% في 2015، أعلى من المتوسط العالمي ويعكس سنوات عديدة من الاستثمار من قبل الحكومية والقطاع الخاص في السياحة والسفر. في العام 2015، كان الانفاق الحكومي على السياحة والسفر 27.4 مليار درهم اماراتي من الاجمالي، وكان الاستثمار في رأس المال 27.4 مليون  درهم اماراتي، أي 7.3% من الاجمالي.

الاستثمار والتمويل يوجه دخل السياحة والسفر، وفي العام 2015 نما دخل البلاد من السفر والسياحة من الزوار بمعدل 4.3%. الامارات العربة المتحدة هي في المرتبة الثامنة والعشرين على مستوع العالم في حجم اقتصادها من السفر والسياحة، بإسهام اجمالي  قدره 133.8 مليار درهم اماراتي أو8.7% من اجمالي الناتج المحلي في العام 2015.

 

التعليـــقات