رئيس التحرير: طلعت علوي

محطات غاز الجنوب تناشد بوقف منح تراخيص جديدة

الأحد | 24/04/2016 - 02:08 مساءاً
محطات غاز الجنوب تناشد بوقف منح تراخيص جديدة

ناشد أصحاب محطات تعبئة الغاز في جنوب الضفة رئاسة الوزراء وهيئة البترول ووزارة المالية بوقف منح تراخيص لمحطات غاز جديدة في منطقة الجنوب، علما بأن هناك 7 محطات في المنطقة، اثنتان منهما متعثرتان بسبب الديون المتراكمة عليها، وان سوق الغاز يعاني تضخما بسبب زيادة عدد محطات الغاز.

نزار الجعبري، نقيب أصحاب محطات المحروقات أوضح لموقع بوابة اقتصاد فلسطين أن هناك فائض في عدد المحطات في الضفة، حيث يبلغ عددها 27 محطة، منها 7 في منطقة الجنوب، مشيرا إلى أنه في اسرائيل هناك فقط 4 محطات غاز.


وقال الجعبري إن الهيئة العامة للبترول بعثت عددا من موظفيها للكشف عن ارض في منطقة الجنوب لفتح محطة غاز جديدة، وهو ما أثار غيظ أصحاب محطات الغاز هناك، إذ تعمل هذه المحطات ب25% فقط من طاقتها حسب قوله، وفتح محطة جديدة سيأخذ من حصتها السوقية وسيزيد وضعها الاقتصادي سوءا.


وأضاف أن هناك خسارة مالية كبيرةعلى أصحاب المحطات، اضافة الى ان تعثر اصحاب المحطات سينعكس على وزارة المالية وهيئة البترول، بعدم تمكنهم من دفع الضرائب وغيرها.


واتهم الجعبري شخصيات متنفذة باقرار السياسات ومنح التراخيص لصالحها ولاعتبارات ومصالح شخصية.


وأشار الجعبري أنه تقدم بشكوى لوزارة المالية وأخبره مدير عام الهيئة العامة للبترول، فؤاد الشوبكي، ان منح الترخيص لم يكن بتوصية منه.


وأكد أن المحطة الجديدة التي سيتم منحها الترخيص تبعد 1 كيلومتر فقط عن محطة مجاورة، مشيرا الى مدلولية الفوضى وسوء التخطيط الذي يشهدهما هذا القطاع.

©بوابة اقتصاد فلسطين

التعليـــقات