رئيس التحرير: طلعت علوي

الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين، وتعزيز مفهوم التأمين في فلسطين!

السبت | 23/04/2016 - 09:06 صباحاً
الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين، وتعزيز مفهوم التأمين في فلسطين!
خاص بالـ

 

"السفير الاقتصادي"  تسلط الضوء على  الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين ...

 

بدأت رحلة الاتحاد الفلسطيني لشركات التامين قبل ما يزيد عن 15 عام واكتسب صفته الرسمية بعد صدور قانون التامين الفلسطيني رقم 20 لعام 2005، وهو مؤسسة اهلية مستقلة و غير ربحية،  يضم 8 شركات تامين تعمل في مختلف مجالات التامين، ويلعب دور ممثل مصالح شركات التامين امام الجهات الرسمية وكل الاطراف ذات العلاقة بقطاع التامين.

وفي ظل ضعف سوق التامين في فلسطين لظروف سياسية واقتصادية كثيرة، يسعى الاتحاد الى تعزيز ثقة المجتمع بصناعة التامين وذلك من خلال عدة اهداف يتبناها، اهمها العمل على نشر الوعي التاميني وتوحيد الاسس المهنية لعقود التامين بانواعها المختلفة وتسوية قضايا التعويضات المشتركة والمستردة وتشكيل لجان تحقيق ومتابعة وتحكيم.  هذا الى جانب التنسيق بين شركات التامين العاملة في السوق.

ويحاول الاتحاد التواصل مع كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية المرتبطة بالتامين لتطوير هذا السوق، وقد كان اخر نشاط في هذا السياق خلال شهر اذار المنصرم في ورشة عقدها الاتحاد استضاف  خلالها ادارة شرطة المرور وممثلين عن كافة شركات التامين العاملة في السوق الفلسطينية، تم خلالها تبادل الاراء حول قانون المرور والسلامة على الطرق، خاصة في ظل ازدياد الحوادث المرورية للمركبات غير القانونية في الفترة الاخير.

ويمثل الاتحاد 8 شركات مختلفة، تشغل نحو 1200 موظف وموظفة، على الرغم ان حجم السوق لا يتجاوز 180 مليون دولار ويعود ذلك الى عدم انتشار ثقافة التامين في المجتمع، واعتماد اغلب الشركات على تامين المركبات التي ترتفع فيها نسبة المخاطرة الى جانب الاف المركبات غير المؤمنة. 

كما يسعى الاتحاد لتوسيع حجم السوق وذلك من خلال تطبيق كافة التامينات الالزامية  كالتامين على العمال، هذا النوع من التامين غير منتشر رغم الزاميته بحسب القانون الفلسطيني.

 ويطالب الاتحاد بتفعيل دور المؤسسات الحكومية الرقابي على اماكن العمل للتثبت من تامين كافة العمال، لحمايتهم في الدرجة الاولى ولانعاش شركات التامين التى ترى ان  تطبيق القانون بشكل شامل سيساعدهم ويوسع نطاق عملهم .

يتكون الاتحاد من خمس لجان رئيسية وهي المجلس التاديبي الذي يعنى بالنظر في المشاكل المحولة له من مجلس الادارة، اللجنة الفنية وتهدف الى تطوير اسس المهنة لعقود التامين الى جانب وضع تعريفات أسعار تمثل الحدود الدنيا لكافة أنواع التأمينات الاختيارية وذلك بما يتناسب ودرجات المخاطر والأسعار العالمية لهذه التأمينات بعد موافقة هيئة سوق راس المال، اللجنة القانونية والتي تراجع اسس العمل القانوني لكافة اللجان وتتثبت من ملائمتها مع القانون، لجنة تسوية المطالب والتي تهدف إلى تسوية قضايا التعويضات المشتركة والمستردة وتأمينات المشاركة ووضع آليات تسوية الحسابات بين الأعضاء، واللجنة الاجتماعية التي تعمل على تمثيل الاتحاد لدى جهات المجتمع المختلفة.

ويضم الاتحاد بين جنباته وحدة تهم كافة الاطراف ذات العلاقة بالتامين وهي وحدة معالجة الشكاوي، هذه الوحدة تقدم  خدمة مجانية لحل القضايا العالقة بين شركات التامين والمؤمن لهم، وتقوم الوحدة في أداء مهامها على أكمل وجه بالشكل الذي يحقق مصالح الإتحاد وشركات التأمين والأعضاء، ويرفع من مستوى الثقة في صناعة التأمين لدى المواطنين، بالتزامن والتناغم مع إجراءات حل الخلافات لدى شركات التأمين الأعضاء، ووفق تعليمات قواعد السلوك المهني الصادرة عن هيئة سوق رأس المال الفلسطينية. 

 

نص: نور الدين مرزوق - السفير الاقتصادي 

 

  شركات الاتحاد :

الشركة معلومات

شركة التامين الوطنية

اسست 1993، مديرها احمد مشعشع

شركة المشرق للتامين

اسست 1992، مديرها نهاد اسعد

شركة ترست العالمية للتامين

اسست 1994، مديرها انور الشنطي

شركة فلسطين للتامين

اسست 1994، مديرها بدر فطافطة

شركة التكافل الفلسطينية للتامين

اسست 2008 مديرها محمد الريماوي

شركة المجموعة الاهلية للتامين

 اسست 1994، مديرها محمد سبعاوي

الشركة الامريكية للتامين على الحياة

اسست 1996، مديرها محمد كامل لصوي

الشركة العالمية المتحدة للتامين

اسست 2010، مديرها جمال المحمود

 

التعليـــقات