رئيس التحرير: طلعت علوي

الجنيه الإسترليني تحت وطأة ضغط الدولار الأمريكي في الأسواق المالية، هل

الخميس | 07/04/2016 - 09:57 صباحاً
الجنيه الإسترليني تحت وطأة ضغط الدولار الأمريكي في الأسواق المالية، هل

نخفض سعر صرف الجنيه الإسترليني بقوّة أمام الدولار الأمريكي هذا اليوم، بل وقد امتد الاتجاه الهابط لليوم الثاني على التوالي هذا الأسبوع ليلامس الأدنى عند سعر 1.4024 دولار للجنيه الإسترليني الواحد هذا اليوم، وما زال يتداول في مستويات قريبة من هذا المستوى ( الأدنى حتى الساعة 11:49 صباحاً بتوقيت غرينتش)، بعد أن اكتفى في الأعلى عند سعر 1.4169 دولار للجنيه الإسترليني الواحد.

يشهد الدولار الأمريكي طلبات ملاذ آمن وتصفية مراكز مالية هذا اليوم، حيث أن انخفاض مؤشرات الأسهم الآسيوية وانخفاض أسعار السلع فاق في تأثيره ارتفاع بعض المؤشرات الأوروبية، وقد فضّل المتداولون الاتجاه نحو الدولار الأمريكي لتصفية مراكز مالية سابقة في الأسواق بعد فشل امتداد صعود العملات أمامه.

يتوقّع العديد من المتداولون أن يقوم بنك اليابان أو البنك الوطني السويسري في التدخّل في أسواق العملات لخفض سعر صرف الين الياباني بالنسبة لبنك اليابان والفرنك السويسري بالنسبة للبنك الوطني السويسري، حيث ارتفعت كلا العملتين بشكل بدأ يضر في الاقتصاد، وبالتالي زاد الطلب على الدولار إثر هذه التوقعات، وبالتالي انعكس على شكل تأثير سلبي على الجنيه الإسترليني.

لا ينقص الجنيه الإسترليني ضغوط سلبية! فالقلق تجاه خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي كفيل في إبقاء الضغط السلبي على الجنيه، وهذا يفسّر أيضاً انخفاض سعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل اليورو وأمام الفرنك السويسري والين الياباني، حتى أنه انخفض أمام الين الياباني لأدنى مستوى منذ الـ 24 من شهر فبراير الماضي 2016.

لذلك، الضغط السلبي على الجنيه الإسترليني من المحتمل أن يستمر على الأنظمة الزمنية قصيرة ومتوسطة الأمد. لكن، لا نستبعد حصول تصحيحات بين الحين والآخر مع الاقتراب من الحاجز النفسي 1.4000.

©icn

التعليـــقات