رئيس التحرير: طلعت علوي

شركات سياحة إيطالية تقرر تعليق رحلاتها إلى مصر

الإثنين | 04/04/2016 - 10:10 صباحاً
شركات سياحة إيطالية تقرر تعليق رحلاتها إلى مصر

قررت جمعية السياحة الإيطالية غير الحكومية، التي تضم عددًا من الشركات السياحية الإيطالية الخاصة، تعليق رحلاتها ووقف جميع أنشطتها مع مصر، لحين التوصل إلى حقيقة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.

وفي حال تطبيق قرار جمعية السياحة الإيطالية، بتعليق رحلاتها ووقف جميع أنشطتها مع مصر، سوف تخسر مصر230 مليون دولار، وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري.

وقالت الجمعية، في بيان صحفي ت على موقعها، إن "الشركات الإيطالية اتفقت على تعليق أنشطتها إلى مصر خاصة برامج السفر بعد الحادث المأساوي الذي تعرض له ريجيني".

وأضافت الجمعية "مصر بلد رائع، لكن أي رحلة أو عطلة ليست ممكنة في سياق الألم والسخط الحالي".

واختفى ريجيني (28 عاما) يوم 25 يناير الماضي ثم عثر على جثته يوم الثالث من فبراير ملقاة على جانب طريق مصر الإسكندرية الصحراوي وبها آثار كدمات وكسور.

وقالت جماعات حقوقية وتقارير صحفية غربية إن آثار التعذيب على جثة الشاب، الذي كتب مقالات تنتقد الحكومة المصرية، تشير إلى أن قوات الأمن المصرية قتلته، وهو اتهام تنفيه القاهرة بشدة.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية أنها عثرت على متعلقات ريجيني وبينها جواز سفره داخل شقة تسكنها اثنتان من أقارب أحد المتهمين في تشكيل عصابي، قتل جميع أفراده في تبادل لإطلاق نار مع الشرطة في القاهرة الجديدة، لكن إيطاليا رفضت ما أعلنته وزارة الداخلية المصرية وطالبت باستمرار التحقيقات في القضية.

وتساهم إيطاليا بنسبة 5.3% من إجمالي دخل السياحة المصرية من الدول الأوروبية، فيما تُقدر قيمة الدخل السياحي من جميع دول العالم نحو 7.4 مليار دولار عام 2015.

وأوضحت جمعية السياحة الإيطالية، أن «الشركات الإيطالية اتفقت على تعليق رحلاتها بعد الحادث المأساوي الذي تعرض له ريجيني»، مشيرة إلى وقف جميع الاتفاقات، التي كان من المزمع إبرامها في إبريل الجاري، بسبب عدم توضيح السلطات المصرية حقيقة ما حدث لريجيني.

وتأتي إيطاليا، في المركز السادس، من بين أكثر 10 دول في العالم، إيفادًا للسائحين إلى مصر، وفي المركز الثالث أوروبيًا، بعد دولتي ألمانيا والمملكة المتحدة، وفقا لكتاب الإحصاء السياحي السنوي، الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتراجع عدد السياح الوافدين إلى مصر، من 1.1 مليون وافد عام 2010 إلى 718 ألف سائح في 2012 ووصل إلى 504 آلاف سائح 2013، قبل أن يتراجع إلى 403 آلاف، عام 2014.

وكالات

 

التعليـــقات