رئيس التحرير: طلعت علوي

العمري: كهرباء إسرائيل تقلص التيار الكهربائي عن أريحا والأغوار إلى الثُلث

الخميس | 31/03/2016 - 01:01 مساءاً
العمري: كهرباء إسرائيل تقلص التيار الكهربائي عن أريحا والأغوار إلى الثُلث

أكد مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس المهندس هشام العمري، أن شركة كهرباء إسرائيل باشرت صباح اليوم الخميس، بتقليص التيار الكهربائي عن جميع محافظة أريحا والأغوار إلى الثُلث، ما أدى إلى قطع الكهرباء عن جميع المحافظة، موضحاً أن شركة كهرباء محافظة القدس لم تبلغ رسمياً بهذا الإجراء غير القانوني.

وأشار إلى أن قيام شركة كهرباء إسرائيل بهذا الإجراء دون التبليغ مسبقاً بشكل رسمي يُعد سابقة خطيرة، ودلالة على نية الشركة الإسرائيلية تقليص التيار الكهربائي عن باقي المحافظات الفلسطينية الواقعة ضمن مناطق امتياز شركة كهرباء القدس، وذلك بذريعة الديون المتراكمة على الشركة والبالغ قيمتها حوالي مليار وثلاثمائة ألف شيقل.

وناشد العمري الحكومة وسلطة الطاقة الفلسطينية، التدخل العاجل لوقف هذا الإجراء غير القانوني، والذي قد يعطل مختلف نواحي الحياة في مناطق الامتياز، بما يشمل مختلف المؤسسات الحكومية والخدماتية الهامة.

وأضاف "همّنا الأول توفير خدمات الكهرباء للمواطن الفلسطيني وللمؤسسات، لا سيما المرافق الصحية والمستشفيات والطوارئ، ونسعى إلى تجنيبها أي انقطاعات في التيار الكهربائي ما قد يفضي إلى وضع خطير، في ظل بدء كهرباء إسرائيل بتنفيذ تهديدها بقطع الكهرباء بشكل غير مبرمج، حيث من الممكن أن يطال القطع مراكز المدن والمناطق الحيوية التي تشهد ضغطاً كبيرا على الشبكات الكهربائية".

وأوضح العمري أن قرار إسرائيل بقطع التيار الكهربائي وتقليص كمية الكهرباء عن مناطق الامتياز، جاء بسبب تراكم الديون وعدم التزام بعض المشتركين الأفراد والمؤسسات بتسديد فواتيرهم وتخلفهم عن الدفع، وأيضاً بسبب استفحال ظاهرة السرقات.

وبين أن هناك ازدياد مضطرد في سرقة التيار الكهربائي، لعدم اتخاذ سياسة حازمة لوضع حد لهذه الآفة التي تفتك بالبنية التحتية للشركة ومقدراتها، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى الحد من قدرة الشركة تقديم خدماتها للجمهور بالشكل المطلوب، سواء على الصعيد الخدماتي أو التطويري، إضافة إلى انهيار الشبكة الكهربائية والتي تعد العمود الفقري لاستمرارية المؤسسات الخدماتية والاقتصادية.

ودعا العمري كافة المؤسسات والمشتركين إلى ضرورة تصويب أوضاعهم وتسديد ما عليهم من ديون لشركة كهرباء محافظة القدس، ووقف كافة أشكال سرقة التيار الكهربائي والربط العشوائي من قبل بعض المشتركين، إضافة إلى ترشيد استهلاك التيار الكهربائي في أوقات الذروة تجنباً لانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة.

كما ناشد كافة المشتركين لا سيما المؤسسات، والمستشفيات، ومستودعات الأدوية، وقطاع المياه، والاتصالات وكافة القطاعات في مناطق امتياز الشركة في كل من القدس رام الله وبيت لحم وأريحا، ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء، وأخذ الحيطة بتوفير المولدات الكهربائية لاستخدامها في حالات الطوارئ.

©وفا

التعليـــقات