رئيس التحرير: طلعت علوي

الشروع بتشغيل 200 عامل في المرافق السياحية بغزة لفترة محدودة

الأحد | 20/03/2016 - 01:10 مساءاً
الشروع بتشغيل 200 عامل في المرافق السياحية بغزة لفترة محدودة

شرعت الهيئة الفلسطينية للمطاعم والفنادق والخدمات السياحية في قطاع غزة بتنفيذ مشروع كبير لتشغيل عمال مدفوعي الأجر في المرافق السياحية في القطاع.

وقال صلاح أبو حصيرة رئيس الهيئة لـ»الأيام» إن المشروع سيستهدف تشغيل 200 عامل ماهر وغير ماهر في اكثر من 35 منشأة سياحية تقدمت بطلبات للحصول على هذه الخدمة.

وأوضح أبو حصيرة انه سيتم تنويع المستفيدين من المشروع ما بين اداريين ومختصين في القطاع السياحي والمحاسبة وعمال نظافة وطهاة وغيرهم وذلك بناء على مسح قامت به الهيئة للوقوف على احتياجات المرافق السياحية الرسمية.

وأشار أبو حصيرة إلى أن تنفيذ المشروع سيبدأ على مرحلتين بحيث تبدأ المرحلة الأولى ومدتها أربعة اشهر بتشغيل مائة عامل ابتداء من بداية الشهر القادم وتنتهي بانتهاء شهر تموز فيما ستبدأ المرحلة الثانية وتستهدف مائة عامل آخر في بداية شهر حزيران وتستمر لأربعة اشهر.

وبين أبو حصيرة أن المشروع سيتم تنفيذه بالشراكة مع مؤسسة الاسكان الدولية وهي الممولة للمشروع البالغ قيمته 1.1 مليون شيكل.

وقال رئيس الهيئة الفلسطينية للمطاعم والفنادق والخدمات السياحية إن الهدف من المشروع هو مساعدة المنشآت السياحية في التغلب على المصاريف والنفقات الباهظة التي تتكبدها في ظل تواضع العمل مع الوضع الصعب الذي يتعرض له القطاع السياحي في قطاع غزة منذ عدة سنوات «كما يهدف المشروع إلى التخفيف ولو نسبياً من أزمة البطالة المتفشية في صفوف الشباب في القطاع.

وأوضح أنه وبعد يومين فقط من الإعلان عن التسجيل للمشروع تقدم للاستفادة منه اكثر من ألفي شاب متوقعاً أن يزيد العدد على العشرة آلاف طلب مع انتهاء عملية التسجيل الاربعاء المقبل.

وبين أن العامل الماهر سيحصل على 1500 شيكل شهرياً بالإضافة الى 300 شيكل من صاحب العمل اما العامل غير الماهر فسيحصل على 1200 شيكل بالإضافة الى 200 شيكل من صاحب العمل.

وقال ابو حصيرة ان 35 منشأة سياحية تقدمت للحصول على عمال من اصل 110 مؤسسات سياحية عاملة بشكل رسمي في قطاع غزة.

وبين أبو حصيرة ان القطاع السياحي في القطاع والذي يشغل اكثر من 4000 عامل عانى العام الماضي من تراجع حاد في اعداد السياح الداخليين والخارجيين كما تكبد خسائر فادحة، معرباً عن امله في ان يكون العام الجاري افضل.

ونوه الى ان الهيئة على وشك تنفيذ العديد من المشاريع الاخرى لصالح القطاع السياحي ومن اهمها تنفيذ مشروع تدريب واسع للعاملين واصحاب المنشآت السياحية من اجل تجويد الخدمة وتحسين الواقع السياحي.

©مداد الاقتصادية 

التعليـــقات