رئيس التحرير: طلعت علوي

الطاقة: استمرار ضريبة البلو ينذر بتوقف محطة الكهرباء

الأحد | 20/03/2016 - 12:49 مساءاً
الطاقة: استمرار ضريبة البلو ينذر بتوقف محطة الكهرباء

أكدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أن وزارة المالية مستمرة بفرض ضريبة الـ "بلو"، على وقود محطة الكهرباء دون أي مبرر، مخالفةً بذلك قرارات مجلس الوزراء، حول إعفاء سلطة الطاقة منها، كما كان معمولاً به طوال الأشهر الماضية.

وقالت الطاقة في بيان وصل "مداد" نسخة عنه  إنها وصلت الآن إلى فرض نصف ضريبة البلو، مما يكبّدها تكاليف باهظة، تصل لنحو 9 ملايين شيكل إضافية على السعر المعتاد شهريًا.

واعتبرت استمرار فرض الضريبة استنزافا عميقًا لموارد شركة التوزيع، وهو ما ينعكس سلباً على تشغيل المحطة وخدمة الكهرباء للجمهور.

وحذرت الطاقة في بيانها من أن استمرار ذلك سيؤدي لعدم إمكانية شراء الوقود وبالتالي توقفها في أي وقت، وتتحمل وزارة المالية كامل المسؤولية عن ذلك. كما قالت.

وناشدت جميع الجهات المعنية والفصائل والفعاليات الوطنية والشعبية للضغط نحو "وقف هذه الإجراءات غير المسؤولة من طرف وزارة المالية، وتجنيب القطاع مزيداً من الأزمات".

وكانت حكومة الوفاق أعفت وقود محطة كهرباء غزة من ضريبة البلو دون تحديد نسبة الاعفاء أو وقت محدد لذلك.

ويعاني القطاع في الوضع الطبيعي من عجز بنحو 40% من احتياجاته من الكهرباء ما يدفع لاعتماد جدول ثمانية ساعات وصل وثمانية ساعات قطع.

ومن شأن توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة بغزة عن العمل أن يفاقم العجز الحاصل في احتياجات الكهرباء واعتماد جدول ستة ساعات وصل و12 ساعة قطع وأقل مع اشتداد الصيف أو الشتاء.

©مداد الاقتصادية 

التعليـــقات