رئيس التحرير: طلعت علوي

نشر أسماء المخالفين ورفع الحد الأدنى للعقوبات ضمن تعديل قانون حماية المستهلك قريبا

الأربعاء | 16/03/2016 - 10:34 صباحاً
نشر أسماء المخالفين ورفع الحد الأدنى للعقوبات ضمن تعديل قانون حماية المستهلك قريبا

قالت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأربعاء،" أنها في المراحل النهائية لتعديل قانون حماية المستهلك ولوائحه التنفيذية بما يضمن صون حقوق التاجر والمستهلك والمنتج على حد سواء. 
وأضافت الوزارة بمناسبة يوم المستهلك الفلسطيني، أن تعديلات جوهرية جرت على مواد قانون حماية المستهلك الحالي ولوائحة التنفيذية في مقدمتها نشر أسماء المخالفين عبر وسائل الإعلام، وإعلام المستهلك بطبيعة ونوعية المنتجات والسلع المخالفة حتى يتجنب استهلاكها، إضافة إلى رفع الحد الأدنى للعقوبات المنصوص عليها في القانون الحالي.


وأكدت الوزارة على إجراءاتها وفعالياتها المستمرة في توعية وتثقيف المستهلك بمعايير السلامة العامة للمنتجات وصلاحيتها للاستخدام الآدمي، وحماية حقوق المستهلك الاقتصادية وضمان عدم تعرضه إلى أية مخاطر أو أضرار ناجمة عن انتفاعه بالسلع والخدمات المقدمة له، بالتوازي مع جهودها المبذولة لدعم وتطوير المنتج الوطني.

وتحتفل دول العالم بـ "اليوم العالمي لحقوق المستهلك" والذي أقرّته الأمم المتحدة عام 1985 في 15 آذار من كل عام، وكان أوّل ظهور ليوم حقوق المستهلك في العالم في 15 آذار 1983، ومن حينها أصبح فرصة هامة لتفعيل دور المواطن.

وشددت الوزارة على ان اغلب المنتجات التي يتم إتلافها وضبطها في السوق الفلسطيني هي من منتجات الاحتلال الإسرائيلي، حيث ضبط خلال العام الماضي من هذه المنتجات بواقع 477 طن، مبينه في الوقت ذاته ان طواقمها وبالتعاون مع شركائها في ضبط وتنظيم السوق الداخلي تنفذ سنوياً مالايقل عن 5الاف جولة تفتيشية على المحلات التجارية والمنشات الصناعية.

التعليـــقات