رئيس التحرير: طلعت علوي

افتتاح "الاستشاري".. استثمار بـ60 مليون دولار سيوفر 1000 فرصة عمل

الثلاثاء | 15/03/2016 - 11:55 صباحاً
افتتاح "الاستشاري".. استثمار بـ60 مليون دولار سيوفر 1000 فرصة عمل

افتتح الرئيس محمود عباس أمس المستشفى الاستشاري العربي، في ضاحية الريحان شمال غرب مدينة رام الله، عدد من الوزراء والشخصيات الاعتبارية وممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وقال الرئيس: لا ينقصنا أي شيء حتى نبني الدولة ونبني الانسان وعقله وصحته ثم باب رزق الإنسان، لدينا عقول هي التي تخترع البترول والغاز والذهب وهي التي تقدمه لأهلها وشعبها، نحن نعتمد على الله أولا ثم على أبناء شعبنا ليأتوا ويمارسوا كل ما يستطيعون ولهم منا كل التسهيلات ليستثمروا.

بدوره قال رئيس مجلس إدارة المستشفى الاستشاري العربي، سالم أبو خيزران، إن الاستثمار بالقطاع الصحي لا يستحوذ على اهتمام المستثمرين، مشيداً بجهود الأيادي والعقول الفلسطينية التي بذلت على مستوى الدعم والتخطيط والبناء.

وأضاف أن هذا الصرح الطبي الذي وصل حجم الاستثمار فيه إلى 60 مليون دولار؛ سيوفر 1000 فرصة عمل لكفاءات فلسطينية، بغية تحقيق هدف توطين العلاج بالتعاون ما بين وزارة الصحة والقطاع الخاص.

وأعلن أبو خيزران أن التعاون والشراكة مع صندوق الاستثمار الفلسطيني سيثمر قريبا عن افتتاح مستشفى في محافظة جنين، وآخر في محافظة الخليل، على أن يبدأ العمل بالتوازي على توفير إمكانية إقامة صرح طبي في قطاع غزة.

من جانبه، أعلن الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار محمد مصطفى، عن دعم الصندوق بمبلغ 3 ملايين دولار، لصالح مركز خالد الحسن لعلاج السرطان، من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطن الفلسطيني.

وأشار إلى أن الاستثمار الآخر في القطاع الصحي، سيكون في مستشفى ابن سينا، الذي يتم إنشاؤه في مدينة جنين، على أمل أن يقوم بتقديم خدماته للمواطنين قريبا.

ولفت مصطفى إلى جملة من المشاريع المنوي إقامتها في إطار الاستراتيجية التي أقرها مجلس ادارة الصندوق، ومن ضمنها ما تقوم به شركة سند للصناعات الإنشائية، من إقامة مطحنة للإسمنت بتكلفة 60 مليون دولار في محافظة الخليل، وسيعقبها إقامة مصنع كامل في شمال الضفة الغربية.

وفي قطاع الطاقة أوضح أن العمل متواصل لإقامة محطة توليد الكهرباء في شمال الضفة، بقدرة انتاجية تصل إلى 450 ميجا واط، وهو ما يفوق 50% من احتياجات الضفة من الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى إطلاق برنامج "نور فلسطين" لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لإنتاج حوالي 35 ميجا واط من الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية من خلال شركة مصادر التابعة للصندوق، حيث سيتم الاعلان عن تفاصيله قريبا.

وكشف مصطفى عن مشروعين كبيرين في القطاعين العقاري والسياحي، سيتم تنفيذهما في مدينة القدس المحتلة، مردفا أن شركة عمار ستبدأ في تطوير المرحلة الثانية في المنطقة الصناعية في أريحا بعد أن تم إنجاز المرحلة الأولى بنجاح.

(بوابة اقتصاد فلسطين)

التعليـــقات