رئيس التحرير: طلعت علوي

خسائر كبيرة - منع شركات فلسطينية من دخول القدس

الأحد | 13/03/2016 - 12:42 مساءاً
خسائر كبيرة - منع شركات فلسطينية من دخول القدس

ترفض اسرائيل ادخال منتجات خمس شركات فلسطينية الى القدس ومدن الداخل 48 منذ الاربعاء الماضي.
وأفاد فادي أبو حلوة مدير التسويق في شركة "حمودة" لمنتجات الالبان والمواد الغذائية لوكالة معا ان قوات الاحتلال المتواجدة على حاجز بيتونيا التجاري تمنع دخول منتجات خمس شركات فلسطينية مصنعة للألبان واللحوم وهي: "حمودة" للألبان والمنتجات الغذائية، "الجنيدي" للألبان و"الريان" للألبان، و"سنيورة" و"السلوى".
وأضاف أبو حلوة ان الشركات تفاجأت ودون سابق انذار الاربعاء الماضي بمنع جنود الاحتلال الشاحنات التي تحمل منتجاتها من الدخول عبر حاجز بيتونيا التجاري وهو "المعبر" الوحيد المخصص لدخول هذه المنتجات رغم استيفاء كافة الاوراق الرسمية.
وأشار الى ان سوق القدس والداخل يشكل ما نسبته 50% من الطاقة الانتاجية لشركة "حمودة"، وهو مصدر دخل مهم للشركات الخمسة، وتشير التقديرات ان خسائر هذه الشركات ستصل لـ مليار و200 مليون شيكل سنوياً في حال استمر المنع الاسرائيلي.
وقال ان الشركة ابلغت موردي الحليب يوقف التوريد الى حين حل الملف، لافتا ان هذا القرار من شأنه ان يدفع الشركة وزميلاتها الى تسريح العديد من الايدي العاملة لعدم قدرتها تحمل الاضرار.
وصرح أبو حلوة ان الاسرائيليين ابلغوهم ان القرار سياسي والسلطة تعلم به منذ ستة أشهر. لافتا ان الشركات الممنوعة ستنظم وقفة احتجاجية اليوم الاحد امام حاجز بيتونيا تعبيرا عن رفضها للقرار الاسرائيلي.

الاقتصاد: لم نبلغ رسمياً
وقال مسؤول في وزارة الاقتصاد لوكالة معا ان الوزارة لم تبلغ رسمياً من قبل الجانب الاسرائيلي بمنع خمس شركات فلسطينية من ترويج منتجاتها في القدس والداخل.
وأوضح المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان الوزارة تدرس ما نشر عبر وسائل الاعلام من قيام اسرائيل بهذه الخطوة التي تعد انتهاكا صارخا لبروتوكول باريس الاقتصادي الذي لم يعد يطبق عمليا بفعل السياسات والإجراءات الاسرائيلية التعسفية التي تمارس بحق الاقتصاد الفلسطيني والذي ينص على التعامل بالمثل من حيث تبادل المنتجات.

البرغوثي: يطالب الجهات الرسمية بالرد بالمثل
بدوره، قال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية د. مصطفى البرغوثي لوكالة معا ان اسرائيل تواصل حملة مقاطعتها وعقوباتها ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وشدد على ان الرد الصحيح على اسرائيل من قبل الجهات الرسمية الفلسطينية ان تنضم الى حملة المقاطعة الفلسطينية وتقابل القرار الاسرائيلي بمنع دخول كافة المنتجات الاسرائيلية الى الضفة الغربية.
وهذا احد اساليب اسرائيل للرد على حملة المقاطعة الفلسطينية الناجحة قال البرغوثي، مطالبا الشركات الفلسطينية بتحسين انتاجها ما يساعد على تفضيل المنتج المحلي على نظيره الاسرائيلي.

©معا

التعليـــقات