رئيس التحرير: طلعت علوي

محمد الريماوي: 80 الف قنبلة موقوتة تسير على الطرقات!

الأربعاء | 09/03/2016 - 03:09 مساءاً
محمد الريماوي: 80 الف قنبلة موقوتة تسير على الطرقات!
خاص بالـ

 

  • صافي الارباح التشغيلية ل7 شركات تأمين في فلسطين 3.33 مليون دولار في العام 2015

  • سوق التأمين في فلسطين لا يزيد عن 180 مليون دولار

  • سياسة الخصومات ساهمت في تخفيض ارباح الشركات وأثرت على قيمة التعويضات للمؤمنين

  • اكثر من 80 الف مركبة تسير على الطرقات دون ترخيص او تأمين وهي تمثل قنبلة موقوتة!

 

حذر نائب رئيس مجلس ادارة اتحاد شركات التأمين محمد الريماوي من خطر المركبات غير القانونية التي بالاضافة الى خطرها على ارواح المواطنين فانها تسبب اضرار اقتصادية كبيرة لشركات التأمين وللمؤمنين الذين يدفعون 15% من قيمة تأمينهم للصندوق الفلسطيني لتعويض مصابي حوادث الطرق، الذي يهدف لتعويض وعلاج المتضررين من حوادث طرق تسببت بها مركبات غير قانونية. وحال عجز الصندوق فان الحكومة هي من تتولى التعويض للمصابين مما يزيد من العبئ المالي عليها وقد ينعكس على المواطن. 

وعن نتائج قطاع التأمين المالية قال الريماوي ان النتائج المالية لسبع شركات تأمين عاملة في فلسطين وصلت الى اكثر من  7.4 ملايين دولار منها 4.1 ملايين دولار أرباح استثمار، و3.3 دولار ارباح تشغيلية. 

ويرجع الريماوي ضعف النتائج المالية لثلاث اسباب اولها صغر حجم السوق الذي لا يتجاوز ال 180 مليون دولار، السبب الثاني وجود منافسة كبيرة وغير مهنية في بعض الاحيان بين شركات التأمين ادت الى تفويت عشرات الملايين من الدولارات على القطاع، اما السبب الثالث فهو وجود نحو 83 الف مركبة في فلسطين تسير بلا تأمين او ترخيص من اصل  239 الف مركبة مسجلة في سجلات وزارة النقل والمواصلات، تلك المركبات غير المؤمنة او المرخصة تمثل اكثر من 80 الف قنبلة موقوتة تسير على الطرقات.  

يذكر ان مساهمة قطاع التأمين في الناتج القومي الفلسطيني لا تتجاوز ال 0.3% بينما تصل في الدول المجاورة الى نحو 1.5%، اما في الدول المتقدمة ذات الاقتصادات القوية تصل مساهمة قطاع التأمين في الناتج القومي الاجمالي فيها الى 10_15%.

وشدد الريماوي على حملات التوعية والتثقيف المطلوبة من قبل السلطة التنفيذية لما لذلك من أهمية بالغة في حماية حقوق الناس وحياتهم وممتلكاتهم. وأكد ان قطاع التأمين يستطيع ان يساهم بشكل ملحوظ في تشغيل العاطلين عن العمل، واستيعاب المزيد من الخريجين، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية. 

 

المقابلة المصورة:

السفير الاقتصادي_ المقابلة من برنامج "الجولة الاقتصادية" تلفزيون فلسطين ( تقديم فرح زحالقة). 

التعليـــقات