رئيس التحرير: طلعت علوي

مصر الأردن فلسطين مشترون محتملون لغاز إسرائيل

الإثنين | 29/02/2016 - 02:29 مساءاً
مصر الأردن فلسطين مشترون محتملون لغاز إسرائيل

نشرت صحيفة جيروزالم بوست اليوم الاثنين 25 شباط 2016 تقريراً تحت عنوان: Leviathan partners submit natural gas plan aiming for 2019، جاء فيه إن من بين الدول التي من المحتمل أن تشتري الغاز المستخرج من حقل "لييفيثان" الإسرائيلي، كل من الأردن ومصر وفلسطين، وكذلك، تركيا في حال تم الاتفاق بينهما.

قدم شركاء تطوير حقل الغاز الطبيعي ليفياثان خطة التنمية التفصيلية للحكومة الإسرائيلية يوم الخميس الماضي.


ويقوم بتطوير حقل الغاز الطبيعي ليفياثان، كل من شركة نوبل انرجي ومقرها تكساس، مجموعة ديليك الإسرائيلية (من خلال وحداتها ديليك للحفر وأفنير النفط والغاز) إلى جانب شركة "رايشيو" للنفط والتنقيب.


ووفقا لبيان صادر عن ديليك، تدعو الخطة لبناء 8 آبار لإنتاج النفط مع خطين من الأنابيب. كل خط أنابيب لديه قدرة 12 مليار متر مكعب، بحيث يؤدي أحدهما إلى إسرائيل ليتم استخدامه محلياً وخارجياً، في حين أن الثاني سيكون فقط لتصدير الغاز.


وسوف تكون تلك الآبار قادرة على إنتاج ما يقدر بـ 21 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، على الرغم من أن مصادر مقربة من صناعة الغاز قد قالت لصحيفة جيروزاليم بوست أن العدد قد يرتفع إلى 31 مليار متر مكعب إذا وافقت تركيا على الحصول على إحتياجاتها من الغاز من حقل ليفيثان.


وأضاف المصدر إن بعضا من أكبر الزبائن المحتملين في الوقت الراهن لتصدير الغاز هم مصر والأردن والسلطة الفلسطينية.


وأشار إلى أنه سيتم ربط السلطة الفلسطينية بخط أنابيب الغاز الطبيعي التابعة لشركة NatGaz.


أما الزبائن المحلييون، فقد قال المصدر، بأنها ستشمل مصانع القطاع الخاص الفردية، التي بالإمكان الاعتماد عليها لمواجهة أي انقطاع محتمل في امدادات الغاز من حقل ثامار عند ازدياد الطلب عليه. ومن الزبائن الآخرين شركة الكهرباء الإسرائيلية التي لديها عقد للتوريد غير المنقطع للغاز. وسيكون حقل ليفيثان قادراً على ملء الفراغ بالنسبة لأولئك العملاء الصغار عندما تحتاج الشركات الكبيرة  للانتاج الكامل لحقل ثامار. وقال المصدر إن إسرائيل ستحصل ما بين 3-4 مليار متر مكعب سنويا.


وأفرج عن تلك التفاصيل بعد أن قدم شركاء حقل ليفيثان، الاتنين الماضي، خطة لوزارة البنية التحتية الوطنية، الطاقة والمياه. وتقدر تكلفة تطوير حقل ليفياثان  ما بين 5 -6 مليار دولاروفقا للبيان. ويمكن أن يتم تطوير الحقل بطريقتين: إما عن طريق بناء جميع الآبار في وقت واحد أو عن طريق خطة  على مرحلتين بحيث يتم  بناء أربعة آبار للإنتاج في وقت واحد.


وفقا لبيني زومر، المدير الإقليمي لنوبل إنرجي في اسرائيل، فضلا عن بيان ديليك، فإنه اذا تمت الموافقة على الخطة بحلول نهاية عام 2016، فإن الشركاء يأملون أن تكون بداية تدفق الغاز نهاية 2019، ويقول زومر هي خطة " طموحة ولكن واقعية الهدف ".


وقد تم الإعلان عن هذا الهدف الذي سيتم تحقيقه في عام 2019،  في أواخر يناير كانون الثاني، بعد أن تم توقيع العقد الأول لحقل ليفيثان مع القطاع الخاص مع عملاق الطاقة الإسرائيلي Edeltech وشريكه التركي زورلو إنرجي لتوفير 6 مليارات متر مكعب لاثنين من المصانع في إسرائيل.


وقال يوسي دورفمان، رئيس مجموعة حملة الغاز في الحركة الطلابية "دربك خضرا"  ان الخطة التي قدمت اليوم كانت مجرد "محاولة للتأثير على المحكمة العليا." وقال إنه بالرغم من أن المشروع تقدر تكلفته بـ 5-6- مليارات دولار، إلا أنه لن يتم استثمار سوى 100 مليون دولار في الاقتصاد الإسرائيلي."

ترجمة الحدث

التعليـــقات