رئيس التحرير: طلعت علوي

الأردن يغلق 19 مهنة أمام العمالة الوافدة

الأحد | 28/02/2016 - 01:40 مساءاً
الأردن يغلق 19 مهنة أمام العمالة الوافدة

أعلن الناطق باسم وزارة العمل الأردنية، محمد الخطيب، اليوم الأحد، المهن المغلقة أمام العمالة الوافدة، لافتاً إلى أنها تبلغ 19 مهنة، وأن إغلاقها يأتي حرصاً على توفير فرص العمل للمواطنين الأردنيين.
وأوضح الخطيب، في بيان صحافي، اليوم، أن إغلاق تلك المهن يأتي أيضاً "للحد من معدلات البطالة والفقر في الأردن، من خلال عدم السماح للعمالة الوافدة بإشغال المهن التي يقبل عليها العمال الأردنيون، إضافة إلى رؤية الوزارة لإحلال العمالة الأردنية مكان العمالة الوافدة".
وبحسب بيانات رسمية حديثة، فقد بلغ معدل البطالة في الأردن 13.8% من إجمالي القوة العاملة في البلاد، حتى الربع الثالث من العام الماضي، بينما تصل هذه النسبة بين فئة الشباب إلى نحو 35%. ويعد غالبية الأردنيين، البالغ عددهم حوالى 6 ملايين نسمة، ضمن الفئة العمرية الشابة.
وبحسب قائمة المهن المغلقة، التي نشرتها وزارة العمل الأردنية، فإنه: "تمنع العمالة الوافدة من المهن الإدارية والمحاسبية، والمهن الكتابية، وأعمال المقاسم، والهواتف، والتوصيلات، وأعمال المستودعات، إضافة إلى أعمال البيع بكافة فئاتها، وأعمال الديكور، وبيع المحروقات في المدن الرئيسية".
كما أغلقت الوزارة مهن "الكهرباء، والميكانيك، وتصليح السيارات"، واستثنت الوزارة من المهن المذكورة حالات التجديد للعاملين في تلك القطاعات قبل صدور قرار الإغلاق، كما تم استثناء المؤسسات التي تقدم برامح تدريبية للعمال الأردنيين.

وصنفت القائمة السائقين ضمن المهن المغلقة، مستثنية السائقين الذين يعملون لدى شركات تكون الحكومة شريكاً فيها، كما أغلقت مهن الحراس والمراسلين في وجه العمالة الوافدة.

ويحظر قانون العمل الأردني استخدام أي عامل وافد من أي جنسية أخرى غير الأردنية، إلا بعد الحصول على تصريح عمل من الوزارة.

ومعظم العمالة الوافدة في الأردن، التي يقدر عددها بحوالى 700-800 ألف، هي من الجنسية المصرية التي تعمل في مختلف القطاعات، ويشكلون ما نسبته 61% من إجمالي العمالة الوافدة.
وأغلقت وزارة العمل الأردنية المهن الطبية والهندسية أمام العمالة الوافدة، باستثناء الحالات التي لا يتوفر فيها البديل الأردني، وبعد الاستئناس برأي الجهات المعنية.
وصنفت أعمال "كوافير سيدات ورجال وأطفال"، من ضمن المهن المغلقة أمام العمالة الوافدة، مع فتحها ضمن ضوابط صارمة تقوم على دراسة كل حالة على حدة، إضافة إلى تصنيف مهن "التحميل والتنزيل في محلات السوبرماركت والمولات، وعمال النظافة في المدارس الخاصة والفنادق"، ضمن قائمة المهن المغلقة.
واستثنت الوزارة أبناء وأزواج المواطنات الأردنيات، الذين منحتهم الحكومة الأردنية ميزات خدمية، إضافة إلى استثناء زوجات الأردنيين. لكن الخطيب أكد أن استثناء تلك الفئات يتم بناء على دراسة كل حالة على حدة.

©العربي الجديد

التعليـــقات