رئيس التحرير: طلعت علوي

Start-Up Palestine.. مشروع تشغيل ينفذ عبر 5 مؤسسات إقراض

الأحد | 07/02/2016 - 12:08 مساءاً
Start-Up Palestine.. مشروع تشغيل ينفذ عبر 5 مؤسسات إقراض

دعا المدير التنفيذي للصندوق الفلسطيني للتشغيل زياد كرابليه الراغبين بالحصول على قروض من خلال مشروع Start-Up Palestine المنفذ بمنحة إيطالية، الذي أطلقه مؤخرا الصندوق، إلى التقدم لمؤسسات الاقراض الصغيرة الخمسة المشتركة بالمشروع وهي: المؤسسة الفلسطينية للإقراض والتنمية (فاتن)، وشركة أكاد، وشركة أصالة للإقراض، وشركة فيتاس، وشركة الإبداع للتمويل المتناهي الصغر.

وكان الصندوق قد أعلن قبل أيام عن البدء في تنفيذ المشروع وتحويل ما قيمته 7 ملايين يورو، كدفعة أولى من المنحة الإيطالية تليها الدفعة الثانية 7 ملايين دولار بعد منح المؤسسات قروضا بنسبة 80% من المبلغ الأول.

وتعتمد آلية عمل الصندوق على تدوير الأموال من خلال منحها كقروض عبر مؤسسات الإقراض، لضمان استمرارية الاستفادة من الأموال لخلق فرص عمل جديدة.

وحول نسبة الفائدة على القروض، أكد كرابليه بأنه بالرغم من عدم تحديد نسبة معينة او توحيدها بين كل مؤسسة وأخرى إلا أن الاتفاقية تضمن بأن تكون الفائدة على مستفيدي هذا المشروع أقل من فوائد كل مؤسسة على مشاريعها الأخرى.

وتزيد أسعار الفائدة على القروض من مؤسسات القروض الصغيرة عن فوائد القروض من االبنوك، وتتراوح نسبة الفوائد بين مؤسسات الإقراض في فلسطين ما بين 10- 24% وهي نسبة عالية جدا تبررها المؤسسات بارتفاع تكلفة القرض عليها.

اقرأ المزيد: فائدة مؤسسات الإقراض أضعاف فائدة البنوك

وكان وزير العمل مأمون أبو شهلا قد دعا خلال حفل انطلاق المشروع  جميع مؤسسات الإقراض المتخصصة المنفذة للمشروع إلى تخفيض نسبة الفائدة التي ستفرض على المستفيدين بأكبر قدر ممكن لتعظيم المنفعة للفئات المستهدفة والمحتاجة لهذا الدعم وتشجيعهم على الاستثمار وخلق فرص عمل ذاتية ومستدامة.

وقال كرابليه إن عدد المستفيدين المتوقعين من المشروع قد يصل 3500 شخص، وتتراوح أحجام القروض من 500 دولار إلى 35 ألف دولار، حسب قوانين كل مؤسسة.

وأضاف بأن الصندوق سيحرص على متابعة المقترضين لمساعدتهم بتطوير أعمالهم وتوسيعها.

اقرأ المزيد: كرابليه: اختيار مؤسسات الاقراض تم وفق المنافسة وتنوع اختصاصاتها

وسيطق الصندوق حملة ترويجية للمشروع تشمل الجامعات الفلسطينية ومؤسسات الريادة وغيرها، كما سيتم الاعلان عبر الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي.

ويشار إلى أن الاتفاقية مع مؤسسات الإقراض تضمن دعم قطاعات: قطاعات الخدمات، والتجارة، والزراعة، والصناعات الخفيفة وتكنولوجيات المعلومات، كما تضمن الأولوية لمشاريع النساء والشباب.

© بوابة اقتصاد فلسطين_أسماء مرزوق

التعليـــقات