رئيس التحرير: طلعت علوي

برنامج "مع الناس" يتمكن من البت في العديد من القضايا العامة خلال كانون ثاني المنصرم

الأربعاء | 03/02/2016 - 12:05 مساءاً
برنامج "مع الناس" يتمكن من البت في العديد من القضايا العامة خلال كانون ثاني المنصرم

" تقدم في ملف تمديد العمل على الجسر 24 ساعة عند السفر الى الاردن"

" توحيد قيمة ضريبة الدخل على السائقين"

" اعادة تاهيل طريق كفر عقب القدس لوقف الازدحام الشديد الذي ياعني منه المواطنون"

" لاول مرة البرنامج يتبنى وضع معايير وتطوير ظروف كافة مجمعات المركبات العمومية"

قام طاقم برنامج "مع الناس" الذي يبث على اثير اذاعة راية اف ام، بمتابعة وحل العديد من القضايا العامة والخاصة التي تتعلق بمواطنين تواصلوا مع البرنامج  على الهواء مباشرة منذ بداية الشهر الماضي، فمنها ما بقي عالقا نظراً لارتباطه بسياسات عامة للحكومة ومنها ما تم حله واخرى تم حلها على الهواء مباشرة من خلال استضافة الجهات المعنية.

قطاع النقل والمواصلات والسفر الى الاردن:

في بداية الشهر الماضي تم استضافة معالي وزير المواصلات سميح طبيلة، والذي خرج من خلال اللقاء بعدة قرارات كان أبرزها:
فيما يتعلق بجسر الملك حسين ( معبر الكرامة) الذي يتنقل عليه المواطنين يوميا للسفر الى الاردن، حيث وصل الوزير الى تفاهمات مع الجانب الاردني من حيث:

1- تجديد الباصات العاملة على الجسر

2-  و السماح للفلسطينين باستخدام رخص القيادة الفلسطينية في الاراضي الاردنية وامور اخرى كثيرة ناقشها الطرفين من ضمنها سفر الفلسطينيين الى الاردن بمركباتهم.

كما ووعد الوزير أيضا بالعمل على تعديل قانون المرور والغاء نظم الكلبشات التي تستخدمها البلديات في بعض محافظات الضفة وعلى الاخص رام الله بحق السيارات المخالفة على ان يتم استخدام نظام المخالفات المعروف ودفع تلك المخالفات عند ترخيص المربكة.

كما ناقش معد ومقدم البرنامج مع الوزير الضيف اصدار رخص القيادة الفلسطينية باللغة الانجليزية.

ضريبة الدخل على السائقين:

تم استضافة مدير عام ضريبة الدخل في وزارة المالية حمزة زلوم لنقاش بعدة قضايا تخص ضريبة الدخل ونتج عن اللقاء، قرار وزارة المالية بتوحيد قيمة ضريبة الدخل لسائقي العمومي.

طريق كفر عقب - القدس

تمت مناقشة مشكلة الطريق في كفر عقب والذي يعاني منها الاف المواطنين القادمين من القدس وجنوب الضفة يوميأ، حيث يصل عدد المركبات الى حوالي 50 الف مركبة تمر من ذلك الطريق الحيوي والمزدحم طيلة ايام الاسبوع ىتقريبا مما يعيق حركة الناس ويضر بمصالحهم.

حيث استضاف البرنامج ممثل عن المجلس الاعلى للمرور ورئيس مجلس قروي كفر عقب لحل الموضوع، والقضية وتم الاتفاق بين جميع الاطراف واقرار الموازنات اللازمة بعد طرح الموضوع ل 3 مرات على الهواء مباشرة.


رسوم التامين على المركبات:

استضاف البرنامج القائم بأعمال رئيس هيئة سوق رأس المال براق النابلسي ورئيس الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين أمجد جدوع للحديث بقرار هيئة سوق رأس المال الاخير والذي يتعلق بتحديد أسعار التأمين ومنع التخفيض للزبائن، حيث أثارت تلك القضية موجة رفضٍ من الرأي العام، فانتهى اللقاء بوعد من هيئة سوق رأس المال بدراسة القرار مجددا، ولم يحدث تقدم حتى الان. والبرنامج مستمر في تسليط الضوء على القضية.

قضايا المرور:

استضاف البرنامج مراقب المرور العام في وزارة المواصلات جمال شقير ومدير عام الترخيص في الوزارة فاروق عبد الرحيم للحديث بعدة قضايا تهم المواطنين وسائقي العمومي خصوصاً، وانتهى اللقاء بالتزام من مدير عام الترخيص يتعلق بتوحيد رسوم الترخيص بين الضفة وغزة.

مجمعات ومواقف المركبات العمومية:

تم تخصيص حلقتين لحل مشكلة مجمع التكاسي في مدينة جنين ووقف اضراب سائقي التكاسي حينها، وتمت استضافة بلدية جنين والحكم المحلي ونقابة السائقين لحل الموضوع، مما أدى في اليوم التالي للوصول الى تفاهمات بين جميع الاطراف وانتهت المشكلة.
كما تمت مراسلة وزير الحكم المحلي من قبل معد ومقدم البرنامج لتشكيل فريق عمل وطني لوضع معايير لكافة المواقف في كافة المحافظات تضمن سلامتها المهنية للسائق والمواطن على حد سواء، واعادة تقييمم الرسوم التي يدفعها السائقون والتي لا تتم بناء على معايير محددة وواضحة.

وزير الحكم المحلي استقبل الكتاب واوعز ل وكيل وزارة الحكم المحلي بتشكيل فريق العمل من كافة جهات الاختصاص، على ان يتم الاعلان رسيما عن ذلك خلال شهر شباط الجاري.

الاشغال العامة:

تم متابعة مشكلة مدخل قرية دير ابزيع غرب رام الله حيث يوجد هناك منحدر خطر جدا يعاني منه المواطنين المارين من تلك المنطقة، حيث استضاف البرنامج وكيل وزارة الاشغال العامة فايق الديك ورئيس مجلس قروي دير ابزيع، وتم الوصول الى حل بوعد من الطرفين بتنفيذ مشروع خلال شهر لحل المشكلة.

وفي المتابعات أيضاً، قام فريق البرنامج بإرسال عدة كتب الى الجهات الرسمية تتعلق بمشاكل يعاني منها المواطنون، حيث تم ارسال كتاب رسمي الى معالي وزيرة الاقتصاد يحتوي على مقارنات في اسعار المواد الاساسية بين الضفة والاردن ودولة الاحتلال، ويطالب الكتاب الوزيرة بالوقوف على تلك الاسعار وايجاد حل لتخفيضها، ولم نلقى رد من الوزارة حتى اللحظة.

وتم ارسال كتاب اخر لوزير الحكم المحلي يتضمن اقتراحاً من فريق البرنامج لتشكيل لجنة تتابع مجمعات التكاسي في مختلف انحاء الضفة، نتيجة الشكاوي التي ترد الى البرنامج بهذا الخصوص من كافة انحاء الوطن، وبالتالي وفي هذه الايام تقوم وزارة الحكم المحلي بدراسة هذا الاقتراح.

وراسل فريق كتاب الى رئيس الوزراء، يطالب بإلغاء ضريبة المغادرة على المواطنين المغادرين عبر جسر الملك حسين، لكن لم يحدث أي تقدم بهذا الخصوص، لعدم تعاون وزارة المالية مع فريق البرنامج، حيث لا نعلم ما الرد. وتم اعادة الطلب برسالة اخرى الى رئيس الوزراء.
يشار الى ان برنامج مع الناس ورد له عشرات القضايا الاخرى من المواطنين من مختلف نواحي الضفة وغزة والقدس وتمت متابعتها وحلها جميعها على الهواء مباشرة.

يذكر أن برنامج مع الناس يبث يومياً على إذاعة راية اف ام ما عدا الجمعة والسبت، ويقدمه الاعلامي طلعت علوي من الساعة الثامنة الا ربع صباحا وحتى التاسعة، ويعمل في متابعة القضايا الواردة للبرنامج أمجد حسين.

©راية

التعليـــقات