رئيس التحرير: طلعت علوي

دعم أمريكي بـ 120 مليون دولار لإسرائيل لمشروعات كشف الأنفاق

الأربعاء | 03/02/2016 - 11:27 صباحاً
دعم أمريكي بـ 120 مليون دولار لإسرائيل لمشروعات كشف الأنفاق

قالت مصادر في وزارة الحرب الإسرائيلية ، إن الإدارة الأميركية قررت تقديم دعم مالي عسكري اضافي للصناعات الحربية الإسرائيلية بقيمة 120 مليون دولار، لدعم "الابتكار الإسرائيلي"، القادر على كشف الأنفاق تحت الارض. وحسب المصادر الإسرائيلية، فإن واشنطن لمست جدوى من المشروع ولذا قررت دعمه.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية أمس، إن نائب وزير الدفاع الأميركي زار إسرائيل في الاسبوع الماضي، واطلع على المشروع الذي كان بدأ ينتشر حول قطاع غزة، وحسب الصحيفة فإن المسؤول الأميركي اقتنع بالمشروع، وصادق على دعم أولي لهذا العام بقيمة 40 مليون دولار.

وتدعي إسرائيل أن الولايات المتحدة الأميركية "تحتاج هي ايضا لمنظومة كشف انفاق مشابهة على حدودها مع المكسيك، ولو كانت هذه مجرد محاولة عابثة لرفض الأميركان بأدب. أما الآن، وعندما يكون الأميركان في القضية، فثمة احتمال لأن يبدأ المشروع بالتسارع. فالمساهمة المالية والتكنولوجية الأميركية ستقصر الاجراءات، وسيتم تطوير المنظومة ولاحقا ستنشر بسرعة أكبر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم، إنه لو كان لدى الأميركان شك في جدوى المشروع، لما قدموا سنتا واحدا، وموافقتهم تعني قناعتهم بالمشروع، ولذا سيقدمون له دعما اجماليا بقيمة 120 مليون دولار، ومبلغا مشابها تقدمه وزارة الحرب الإسرائيلية.

التعليـــقات