رئيس التحرير: طلعت علوي

واشنطن تؤكد موقفها: بضائع المستوطنات ليست اسرائيلية

الأحد | 31/01/2016 - 10:20 صباحاً
واشنطن تؤكد موقفها: بضائع المستوطنات ليست اسرائيلية

ذكرت وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات أمس بقواعد التعريف بمنشأ المنتجات المستوردة من الضفة الغربية وقطاع غزة، مشيرة الى انها يجب الا تحمل ملصقات كتب عليها "صنع في اسرائيل".

واصدرت الجمارك العامة مذكرة التوجيهات هذه الاسبوع الماضي. لكن جدلا بدأ بعدما نشرت وسائل اعلام معلومات تفيد ان واشنطن تشدد موقفها من سياسة الاستيطان الاسرائيلية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر: "ان قرار التذكير بهذه السياسة اتخذ بعد شكاوى من وضع ملصقات خاطئة على منتجات من الضفة الغربية قبل استيرادها في الولايات المتحدة" وتابع ان هذه المذكرة "لا تفرض شروطا جديدة تتعلق بالبضائع المستوردة من الفضة الغربية وقطاع غزة واسرائيل".

ويعيد بيان الجمارك الاميركية الذي وضع على الموقع الالكترونية لهذه السلطة العمل بقوانين صدرت في 1995 و1997 وتفرض ذكر اسم "الضفة الغربية" و"غزة" على البضائع القادمة من القطاعين.

وقال البيان انه من غير المقبول كتابة "اسرائيل" أو "صنع في اسرائيل" أو حتى "الاراضي المحتلة - اسرائيل" او اي شكل آخر غير "الضفة الغربية" و"غزة".

ويقوم مستوطنون اسرائيليون في الضفة الغربية بتحديد منشأ بضائع للتصدير على انه اسرائيل. وقد اتخذ الاتحاد الاوروبي مؤخرا اجراء لمنع ذلك.

©وكالات

التعليـــقات