رئيس التحرير: طلعت علوي

قفزة جديدة في مستويات الدولار يعوض خلالها خسائر الأسبوع بأكمله

السبت | 30/01/2016 - 09:38 صباحاً
قفزة جديدة في مستويات الدولار يعوض خلالها خسائر الأسبوع بأكمله

ارتفع الدولار الأمريكي خلال تداولات اليوم الجمعة ليعوض خسائره التي شهدها هذا الأسبوع ويعود إلى نقطة البداية، يأتي هذا على الرغم من البيانات الاقتصادية الأضعف من المتوقع التي صدرت اليوم عن الاقتصاد الأمريكي، الأمر الذي يؤكد تجاهل الدولار للبيانات الأمريكية وتركيزه مع أسواق العملات.

مؤشر الدولار الذي يقيس أداءه مقابل سلة من ستة عملات شهد ارتفاع اليوم بنسبة 1.2% ليسجل أعلى مستوى في أسبوع عند 99.73 وذلك بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 98.64.

الارتفاع الحالي في مستويات الدولار يأتي على الرغم من نمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة الأمريكية بأقل من المتوقع خلال الربع الرابع هذا بالإضافة إلى تراجع مؤشر ثقة المستهلكين خلال شهر يناير/كانون الأول.

المشاركين في أسواق العملات قرروا التركيز اليوم مع التغيرات التي تحدث منذ بداية اليوم بعد إعلان البنك المركزي الياباني عن انخفاض أسعار الفائدة بنسبة 0.1% في قرار مفاجأ للأسواق المالية، وهو الامر الذي ساهم في انخفاض الين الياباني إلى أدنى مستوياته منذ خمسة أسابيع مقابل الدولار.

الدولار استطاع أن يحقق استفادة كبيرة من انخفاض مستويات الين الياباني اليوم ليعوض حركة الهبوط التي سيطرت عليه منذ بداية تداولات الأسبوع، وذلك بالرغم من تباطؤ النمو في الاقتصاد الأمريكي وإشارة البنك الاحتياطي الفدرالي في اجتماعه إلى المخاطر التي يمكنها أن تؤثر على النظرة المستقبلية للاقتصاد الأمريكي.

تحرك البنك المركزي الياباني المفاجئ اليوم قد يكون عودة للبنوك المركزية حول العالم إلى التحفيز مجدداً في ظل تراجع توقعات النمو في الاقتصاد العالمي.

 

ICN 

التعليـــقات