رئيس التحرير: طلعت علوي

انخفاض منتظر للذهب بعد قوة أداء الدولار الأمريكي

السبت | 30/01/2016 - 09:33 صباحاً
انخفاض منتظر للذهب بعد قوة أداء الدولار الأمريكي

شهد الذهب انخفاض خلال تداولات اليوم الجمعة للجلسة الثانية على التوالي وذلك في ظل قوة الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية والتي اكتسبها على حساب الضعف الكبير في اليابان الياباني والذي فتح الباب أمام العملة الفدرالية لتعويض خسائر هذا الأسبوع.

تتداول أسعار الذهب خلال جلسة اليوم عند المستوى 1112.5 دولار للأونصة وذلك بعد أن سجلت أدنى مستوى اليوم عند 1108.30 دولار للأونصة يأتي هذا بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1114.0 دولار للأونصة مسجلاً اعلى مستوى عند 1118.10 دولار للأونصة.

الانخفاض الحالي في مستويات الذهب يأتي نتيجة ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية اليوم ليسجل اعلى مستوياته في أربعة أيام وذلك بعد ان قام البنك المركزي الياباني بخفض أسعار الفائدة في حركة مفاجأة لتصبح بنسبة – 0.1% وهو الأمر الذي دفع الين الياباني إلى الانخفاض لأدنى مستوياته في خمسة أسابيع ليزيد من قوة الدولار.

العلاقة العكسية التي تربط بين الذهب والدولار ساهمت في حركة الذهب اليوم لتدفعه إلى الهبوط للجلسة الثانية على التوالي وتمدد من الحركة التصحيحية التي بدأها الذهب منذ تسجيله أعلى مستوى في ثلاثة أشهر خلال تداولات هذا الأسبوع.

من جهة أخرى يمكن القول أن الاجراء الذي اتخذه البنك المركزي الياباني اليوم قد يعاد بداية لسلسة من الإجراءات التحفيزية وهو الأمر الكفيل بعودة الثقة إلى الأسواق المالية وبالتالي يتراجع الطلب على الذهب كملاذ آمن في الأسواق.

 

ICN 

التعليـــقات