رئيس التحرير: طلعت علوي

تزايد إنجازات حركة المقاطعة (BDS) واتساع رقعة هبة المقاومة الشعبية

الخميس | 28/01/2016 - 09:38 مساءاً
تزايد إنجازات حركة المقاطعة (BDS) واتساع رقعة هبة المقاومة الشعبية


شهد عام ٢٠١٥ هبة مقاومة شعبية فلسطينية في معظم أنحاء فلسطين التاريخية ضد الظلم والاحتلال والاستعمار الإسرائيلي. وتتكامل جهود حركة المقاطعة (BDS) مع أشكال المقاومة الأخرى وتشكل أحد أعمدة النضال الفلسطيني لمقاومة الاحتلال والاستعمار والفصل العنصري الإسرائيلي ونيل حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وفي مقدمته عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها.

في العام الماضي تصاعدت إنجازات حركة مقاطعة إسرائيل، وسحب الاستثمارات منها، وفرض العقوبات عليها (BDS) والتي تقودها اللجنة الوطنية للمقاطعة، التي تمثل الغالبية الساحقة من لمجتمع المدني الفلسطيني، داخل فلسطين وخارجها.

ومع تزايد نجاحات حملات مقاطعة إسرائيل، قامت حكومة الاحتلال، وهي تعلم جيدًا بأنها تخسر المعركة ضد حركة المقاطعة، بمحاولات تشويه الحركة، من خلال ضخ مبالغ ضخمة لدعايتها الكاذبة أمام العالم.

اذ صرح رئيس وزراء الإحتلال بنيامين نتنياهو بأن حركة المقاطعة أصبحت تشكل "تهديد إستراتيجي لإسرائيل"، بل وتبعه رئيس الموساد السابق شابتاي شافيت ليقول " أن حركة المقاطعة تهديد استراتيجي للمشروع الصهيوني برمته"

وبعد انتهاء العام ٢٠١٥ نضع بين أيديكم اهم إنجازات الحركة،كإنجازات حققها الشعب الفلسطيني في طريقة للعودة ولتحقيق للحرية، والعدالة، والمساواة.

في المجال الاقتصادي والعسكري:

1.      أشار تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) إلى انخفاض الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الاقتصاد الإسرائيلي خلال العام 2014 بنسبة 46% مقارنة مع عام 2013. وعزت إحدى مُعِدّات التقرير هذا الانخفاض للعدوان على غزة ونمو حركة المقاطعة BDS.


2.      توقعت مؤسسة راند الأمريكية أن تلحق حركة المقاطعة BDS خسارة بنسبة 1-2 % سنويا أي بين 28 و56 مليار دولار بالناتج القومي الإسرائيلي خلال 10 سنوات القادمة، إذا استمرت في نفس المستوى.


3.      بعد خسارة عقود تجاوزت قيمتها الـ 23 مليار دولار، انسحبت شركة فيوليا للبنى التحتية من كل مشاريعها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بعد حملة المقاطعة التي انطلقت ضدها في عام 2008.


4.      وقد انعكس تنامي تأثير حركة المقاطعة على اقتصاد دولة الاحتلال بشكل مباشر، حيث تراجعت قيمة الصادرات الإسرائيلية إلى الأراضي المحتلة في عام 2014 إلى 2.9 مليار دولار بالمقارنة مع 3.4 مليار دولار في 2013، أي بنسبة 15%. كما تراجعت قيمة هذه الصادرات أكثر في الربع الأول من 2015 بنسبة 24% وفق دراسة البنك الدولي.


5.      شركة فلسطين لتوريد الطاقة تنسحب من عقد استيراد الغاز من الإحتلال بقيمة 1.2 مليار دولار بعد ضغط من حركة المقاطعة.

بيان صحفي

التعليـــقات