رئيس التحرير: طلعت علوي

المجلس الفلسطيني للصادرات يعتمد نظامه الداخلي ويناقش خطة عمله للعام الجاري

الخميس | 21/01/2016 - 08:54 صباحاً
المجلس الفلسطيني للصادرات يعتمد نظامه الداخلي ويناقش خطة عمله للعام الجاري

 اعتمد المجلس الفلسطيني للصادرات، اليوم الأربعاء، نظامه الداخليا لخاص بتنظيم اعماله الهادف إلى تحفيز البيئة الداعمة لتنمية الصادرات الفلسطينية، وزيادة قدرتها التنافسية عبر توطيد وتفعيل الحوار بين القطاعين العام والخاص. جاء ذلك خلال جلسته التي عقدت بمدينة رام الله برئاسة رئيس المجلس وزير الاقتصاد الوطني عبير عودة، ونائب رئيس المجلس ممثل مجلس إدارة مركز التجارة الفلسطيني- بال تريد وممثلي مؤسسات القطاعين العام والخاص والقطاع الأكاديمي.


ووفق النظام الداخلي للمجلس الخاص الذي سيتم المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء، حدد مهامه واليات عمله بما يخدم دعم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتصدير من قبل مؤسسات القطاعين العام والخاص والمؤسسات الدولية، والتطوير المستمر واقتراح السياسات الداعمة لتنفيذ الإستراتيجية، إضافة للإشراف على إعداد السياسات اللازمة لدعمها، والترويج للإستراتيجية والحصول على دعم كافة الشركاء.

واقر المجلس في بداية الجلسة محضر اجتماع الجلسة الماضية، مؤكداً على ضرورة تكثيف الجهود لتطوير علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية مع مختلف بلدان العالم والتي تمكن المصدر الفلسطيني من الوصول إلى أسواقها، الأمر الذي سينعكس إيجابا على حجم الصادرات الفلسطينية.

وركز المجلس على أهمية تطوير وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الفلسطينية، بما يتوافق مع المتطلبات والمواصفات الدولية، مما يمكن هذه المنتجات من الوصول إلى مزيد من أسواق دول العالم، والاستفادة من الاتفاقيات الثنائية التي توفر امتيازات وإعفاءات لها.

وناقش المجلس السياسات المقترحة لتنمية الصادرات في مقدمتها مراجعة وتطوير الاتفاقيات التجارية واقتراح اتفاقيات جديدة منها؛ وضع أجندة وخطة عمل لمتابعة تطوير الاتفاقية التجارية مع عدد من الدول مثل؛ المملكة العربية السعودية، روسيا، الجزائر، الأردن، تركيا، ماليزيا والكويت، إضافة إلى تطوير أوراق موقف حول تسهيل الإجراءات المتعلقة بالتصدير والعمل على تطوير المعلومات الخاصة بالقطاعات الفرعية والتي تضمن خلق صورة ايجابية حول المنتجات الفلسطينية عالية الجودة ووسمها ب "صنع في فلسطين".

وفي نهاية الجلسة تم الاتفاق على الإطار العام لخطة عمل المجلس على ان يتم بلورة خطة تفصيلية لعمله خلال العام الجاري ضمن إطار زمني محدد.

بيان صحفي 

التعليـــقات