رئيس التحرير: طلعت علوي

محاولات جديدة للذهب حتى يحقق بعض الارتفاع. هل سوف تنجح؟

الأربعاء | 20/01/2016 - 05:40 مساءاً
محاولات جديدة للذهب حتى يحقق بعض الارتفاع. هل سوف تنجح؟

يحاول سعر الذهب الارتفاع هذا اليوم، وقد استطاع الارتفاع بحوالي 0.69% بتداوله في هذه اللحظات ( 10:56 بتوقيت غرينتش ) في مستويات حول سعر 1095.00، وهذا بعد انخفاضه أمس خلال جلسة نيويورك بمقدار 0.12% بعد فشله في أن يبقى مستقراً في مستويات مرتفعة والتي حقق خلالها الأعلى ليوم أمس عند سعر 1095.60 دولار.

ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي كبح جماح الارتفاع في سعر الذهب يوم أمس، لكن هذا اليوم، شهدنا بعض الانخفاض في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل سلّة العملات الرئيسية، وقد ظهر ذلك على شكل انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي هذا اليوم ليتداول في مستويات حول 98.93 في هذه اللحظات مقارنة في إغلاق أمس عند 99.16 نقطة.

لكن، السبب الرئيسي وراء ارتفاع سعر الذهب هذا اليوم كان مصدره الانخفاض القوي الذي شهدته أسواق الأسهم، حيث شهدت الأسواق الآسيوية انخفاضاً ملموساً سببه توقعات عدم قيام بنك اليابان في التحفيز، إلى جانب ظهور بيانات من نيوزلندا أمس أشارت إلى انخفاض حاد في التضخم، كما ان الاقتصاد الصيني لا يبدو بخير في ظل استمرار التباطؤ فيه، وهذه الظروف سببت انخفاضاً في مؤشرات الأسهم الآسيوية، وانتقل ذلك إلى مؤشرات الأسهم الأوروبية والعقود الآجلة الأمريكية.

انخفاض سعر برميل النفط مصدر قلق لعديد من المتداولين في الأسواق المالية، وهذا الأمر يعتبر محفّزاً للذهب وبعض الطلب عليه، وهذا ما سبب الارتفاع اليوم.

رغم ذلك، ما تزال محاولات ارتفاع سعر الذهب محدودة في مستويات ما دون الحاجز النفسي 1100.00 دولار، وهذا المستوى استطاع منع محاولات الذهب للارتفاع. لذلك، حتى تنجح موجة الذهب الصاعدة، على سعر الذهب تحقيق اختراق لهذا المستوى.

كذلك، تأثّر الذهب في انخفاض أسعار السلع ملموس، حيث أن القلق في الأسواق المالية تجاه الضغط على أسعار السلع يقلل من طلب الذهب، وهذا ما يجعل المتداولين أكثر حذراً عند شراء الذهب لفترات طويلة، ويقومون ببيع كل المراكز المالية مع الفشل في اختراق سعر 1100.00 دولار. لذلك، سوف يكون المستوى المشار له الفاصل الأهم لسعر الذهب في موجته الصاعدة اليوم، وفشل اختراق المستوى المشار له قد يعيد الضغط السلبي من جديد.

 

ICN 

التعليـــقات