رئيس التحرير: طلعت علوي

كيري: الولايات المتحدة ستسدد 1.7 مليار دولار لإيران ديونا وفوائد

الإثنين | 18/01/2016 - 11:58 صباحاً
كيري: الولايات المتحدة ستسدد 1.7 مليار دولار لإيران ديونا وفوائد

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الليلة الماضية أن الولايات المتحدة ستسدد لإيران 400 مليون دولار كديون و1,3 مليار كفوائد تعود إلى حقبة الثورة الإسلامية.

وذكرت وسائل الإعلام أن هذا المبلغ الذي أقرته المحكمة الدولية في لاهاي منفصل عن عشرات مليارات الدولارات التي سيكون بإمكان طهران الحصول عليها بعد رفع العقوبات الدولية عنها.

هذا وقد دافع الرئيس الأميركي باراك أوباما عن هذه التسوية المالية في تصريحه المتلفز من البيت الأبيض قائلاً إن المبلغ أقل بكثير من الذي كانت تريده إيران.

وأضاف إنه "بالنسبة للولايات المتحدة، فإن التسديد سيوفر علينا مليارات الدولارات التي كان يمكن لإيران أن تطلبها، الولايات المتحدة لن تستفيد من إطالة أمد هذه القضية".

من جهته، قال كيري إن مبلغ الـ400 مليون دولار هو في صندوق ائتماني استخدمته إيران لشراء معدات عسكرية من الولايات المتحدة قبل قطع العلاقات الدبلوماسية، إضافة إلى 1.3 مليار دولار فوائد.

وأكد كيري أن التسوية بخصوص هذه المسألة "عادلة".. مشيراً إلى أنها قد تثير غضب عديد الأطراف في واشنطن وتعتبر أنه تم تقديم تنازلات كثيرة مقابل توقيع الاتفاق النووي مع طهران.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة عام 1979م إثر اقتحام السفارة الأميركية في طهران واحتجاز رهائن، وفي 1981م تأسست محكمة في لاهاي حول المطالب الإيرانية لتسوية قضية الديون بين البلدين ورفعت طهران دعوى تطالب بإعادة الأموال.

وكالات

التعليـــقات