رئيس التحرير: طلعت علوي

الحمد الله يزور سلطة النقد الفلسطينية ويشيد بجهودها في الحفاظ على الاستقرار المالي

الخميس | 14/01/2016 - 10:44 صباحاً
الحمد الله يزور سلطة النقد الفلسطينية ويشيد بجهودها في الحفاظ على الاستقرار المالي

زار امس دولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله مقر سلطة النقد الفلسطينية، وكان في استقباله معالي المحافظ السيد عزام الشوا ونائبه الدكتور شحادة حسين ومساعد المحافظ لشؤون الاستقرار المالي السيد رياض ابو شحادة وعدد من مدراء الدوائر والمسؤولين.

وخلال اللقاء أشاد دولة رئيس الوزراء بجهود سلطة النقد وانجازاتها في المحافظة على الاستقرار المالي منذ تأسيسها وشدد على ضرورة استكمال البناء على انجازات المحافظين الاربعة السابقين. وتمنى لمعالي السيد الشوا كل النجاح والتوفيق في موقعه الجديد كمحافظ سلطة النقد، مؤكداً على دعم فخامة الرئيس واعتزازه بدور وجهود سلطة النقد في تنمية الاقتصاد الوطني ودورها الرائد وانجازاتها المميزة في مجال  الاستقرار المالي.

وبدوره رحب معالي السيد الشوا بدولة رئيس الوزراء مقدراً ومثمنا هذه اللفتة الكريمة، وأطلعه على آخر الانجازات والتطورات في سلطة النقد والجهاز المصرفي الفلسطيني، وأشار في كلمته الترحيبية الى أهم المؤشرات المالية التي تدل على متانة واستقرار الجهاز المصرفي الفلسطيني واستمرار نموه بالرغم من الظروف السياسية والاقتصادية التي تمر فيها فلسطين بسبب الاحتلال الاسرائيلي.

ومن أهم تلك المؤشرات نمو موجودات الجهاز المصرفي بنسبة 7% عن نهاية عام 2014، ووصول إجمالي الموجودات في نهاية شهر تشرين الثاني 2015 الى حوالي 12 مليار دولار واجمالي التسهيلات الائتمانية المباشرة 5.7 مليار دولار بنسبة نمو 18% عن نهاية عام 2014، كما وصل اجمالي الودائع الى 9.7 مليار دولار وبنسبة نمو 9% كما في نهاية 2014، كما بلغت نسبة الائتمان (اجمالي التسهيلات الائتمانية المباشرة/ ودائع العملاء) الى  59.5% ونسبة الديون المتعثرة 2.5% وهي من أقل النسب مقارنة مع دول الجوار.

وفي ختام كلمته شكر معالي عزام الشوا دولة رئيس الوزراء على هذه الزيارة مؤكدا لدولته ان سلطة النقد ووفقا لتقارير البنك الدولي نجحت في تطوير أفضل وأحدث الأنظمة ومنها مكتب المعلومات الائتمانية ونظام الشيكات المعادة ونظام المدفوعات الوطني ونظام المفتاح الوطني 194 والتي من خلالها استطاعت سلطة النقد ان تعزز من الاستقرار المالي وتحقيق رؤيتها في مجال الاشتمال المالي في فلسطين.

بيان صحفي 

التعليـــقات