رئيس التحرير: طلعت علوي

الذهب يتمسّك في تداولات حول 1100.00 دولار، ما التالي؟

الإثنين | 11/01/2016 - 04:48 مساءاً
الذهب يتمسّك في تداولات حول 1100.00 دولار، ما التالي؟

انخفض سعر الذهب هذا اليوم بشكل طفيف، حيث نجد سعر الذهب يتداول حول سعر 1101.85 دولار أمريكي في انخفاض مقداره 0.27% في هذه اللحظات، فاقداً حوالي الـ 3 دولارات من افتتاحه لهذا اليوم ( كما هو السعر تمام الساعة 10:22 صباحاً بتوقيت غرينتش ).

استطاع سعر الذهب الارتفاع الأسبوع الماضي، وذلك في ظل عودة تسرّب القلق للمتداولين في الأسواق المالية بعد انخفاض مؤشرات لأسهم العالمية بشكل قوي. كذلك، انخفاض سعر برميل النفط زاد القلق على مستقبل الدول الناشئة المعتمدة على النفط، كما زاد القلق تجاه مستويات التضخم المنخفضة في الدول العظمى الأمر الذي يهدد الاقتصاد وقد يجبر البنوك المركزية على مزيد من التحفيز، لكن الفيدرالي الأمريكي متجه لعكس سياساته النقدية، وقد قام فعلاً برفع الفائدة الشهر الماضي من 0.00% – 0.25% إلى مستويات 0.25%-0.50%.

اخفضت مؤشرات الأسهم الآسيوية هذا اليوم بقوّة، ومنها انخفاض مؤشر شنغهاي الصيني بحوالي 5.32%، ورغم الارتفاع الذي تشهده حالياً مؤشرات الأسهم الأوروبية الرئيسية هذا اليوم، إلا أن القلق ما زال يحوم بين المتداولين في ظل الانخفاض في أسعار السلع.

ربما نرى بأن الموجة الصاعدة لسعر الذهب بدأت تضعف، وبالفعل فالاتجاه الصاعد الحالي يتم اعتباره اتجاه فرعي، فالاتجاه الهابط العام على المدى البعيد ما يزال هابطاً إثر توقعات رفع الفائدة الأمريكية أكثر من مرّة هذه السنة. لكن مع ذلك، على المدى القصير، لا يجب استبعاد بعض الارتفاع في سعر الذهب في ظل التذبذب وحالة القلق في الأسواق المالية.

بالنسبة لهذا اليوم، نلاحظ بأن أوامر الطلب والبيع تتضارب عند سعر 1100.00 دولار، وهذا ما يزيد من أهمية هذا المستوى ويجعله حاجزا  نفسي، والثبات فوقه قد يرجّح مزيداً من الصعود لسعر الذهب.

 

ICN 

التعليـــقات