رئيس التحرير: طلعت علوي

إغلاق البورصة الصينية بعد خسارة 7% في نصف ساعة

الخميس | 07/01/2016 - 01:53 مساءاً
إغلاق البورصة الصينية بعد خسارة 7% في نصف ساعة

غلقت بورصتا الصين بُعيد افتتاح جلستيهما، اليوم الخميس، بخسائر تجاوزت 7%، ما فرض على السلطات تفعيل آلية تعليق التعاملات، بشكل تلقائي، وذلك بعد خفض جديد في سعر اليوان يعتبر الأكبر منذ أغسطس/آب الماضي.

وتعد هذه المرة الثانية خلال الأسبوع الجاري التي تتوقف فيها بورصتا شنغهاي وشينزين عن العمل وفق هذه الآلية. وكانت البورصتان قد واجهتا الوضع نفسه الإثنين الماضي. وعند الإغلاق المبكر الخميس بعد أقل من نصف ساعة على بدء المداولات، تراجع مؤشر بورصة شنغهاي المركب 7.32% ليصل إلى 3115,89 نقطة. أما بورصة شينزين، فقد تراجعت 8.35% إلى 195.88 نقطة.

ويأتي هذا التراجع وسط قلق من تباطؤ النمو في ثاني اقتصاد في العالم والخفض الجديد في سعر اليوان الذي يُسمى أيضاً "الرينمينبي". وكانت الصين خفضت السعر المرجعي لليوان مقابل الدولار بنسبة 0.51%، وهذا أدنى مستوى له منذ آذار/مارس 2011. وحسب وكالة بلومبرغ، فإن هذا المستوى يعتبر أيضاً الأدنى منذ أغسطس/آب الماضي عندما قررت بكين خفضاً مفاجئاً في عملتها بنسبة 5% خلال أسبوع واحد. وتسمح السلطات الصينية بتقلب سعر اليوان مقابل الدولار بهامش 2% للعملتين وفق معدل مرجعي يحدده المصرف المركزي الصيني. 

وكالات

التعليـــقات