رئيس التحرير: طلعت علوي

النفط يهبط صوب أدنى مستوى في 11 عاما متجاهلا توترات الشرق الأوسط

الأربعاء | 06/01/2016 - 10:23 صباحاً
النفط يهبط صوب أدنى مستوى في 11 عاما متجاهلا توترات الشرق الأوسط

هبطت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمئة يوم الثلاثاء متجهة صوب أدنى مستوياتها في 11 عاما مع تجاهل المتعاملين لتصاعد التوترات بين إيران والسعودية وهما من أكبر منتجي النفط في العالم وتركيزهم بدلا من ذلك على صعود الدولار وارتفاع مخزونات الخام الأمريكية.

وانهارت العلاقات بين السعودية وإيران هذا الأسبوع بعدما أعدمت المملكة رجل دين شيعيا بارزا مما أثار عاصفة من الاحتجاجات في طهران. وقالت وكالة الأنباء السعودية يوم الثلاثاء إن أربعة مسلحين أضرموا النار في حافلة تقل عمالا بالمنطقة الشرقية المنتجة للنفط في البلاد.

وبدلا من أن يؤجج ذلك المخاوف من تعطل الإمدادات قال بعض المندوبين من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن الخلاف قد يزيد المخاوف من تخمة المعروض إذ أنه يبدد الآمال الضعيفة بالفعل بأن تتفق أوبك يوما ما على خفض الإنتاج.

وتعرضت سوق النفط لمزيد من الضغوط جراء صعود الدولار الذي زاد 0.5 بالمئة ليصل إلى أعلى مستوياته في شهر مع سعي المتعاملين وراء الملاذات الآمنة فضلا عن ارتفاع المخزونات الأمريكية التي بلغت مستويات قياسية بالفعل.

ونزل سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 80 سنتا ليبلغ عند التسوية 36.42 دولار للبرميل.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 79 سنتا ليبلغ عند التسوية 35.97 دولار للبرميل.

وأشارت بيانات من شركة جينسكيب لمعلومات السوق إلى ارتفاع المخزونات في نقطة تسليم العقود الأمريكية في كاشينج بولاية أوكلاهوما بنحو 500 برميل في الأسبوع الماضي لتصل إلى 65.4 مليون برميل.

©رويترز

التعليـــقات